تركيا الآن.. عين على تركيا

التراث الثقافي التركي يخطف الأنظار بمنظمة الأمم المتحدة.. ماذا قال أردوغان؟

109

باتت تركيا أحد أكبر الدول التي سجلت تقدما ملحوظا في قائمة التراث الثقافي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”.

وبحسب الرئيس رجب طيب أردوغان, فإن بلاده تحتل مكانة مرموقة ضمن الدول التي سجلت أكبر عدد من القيم الثقافية خلال الفترة الأخيرة.

اتفاقية التراث الثقافي

وقال أردوغان في كلمته خلال حفل توزيع جوائز “الكنوز البشرية الحية”، الذي جرى في المجمع الرئاسي بالعاصمة “أنقرة”, إنه سعيد بوجود تركيا في مكانة مرموقة بهذا الخصوص.

وأوضح أن الجمهورية أصبحت جزءا من اتفاقية التراث الثقافي غير المادي عام 2006, كما تواجدت في إضافة القيم الثقافية بقائمة اليونيسكو عام 2008.

إقرأ أيضا: بعد إدراجه بقائمة اليونسكو التراثية.. حي جمعة لي قزق التركي يحقق شهرة عالمية

ولفت إلى أن بلاده تملك حاليا العشرات من التراث الثقافي, ما يجعلها أحد أكثر الدول مساهمة في الحفاظ على القيمة الثقافية, بحسب تأكيده.

الكتابة بالأحرف العربية

وتطرق أردوغان خلال حديثه, إلى إضافة فن خط الكتابة بالأحرف العربية إلى قائمة القيم الثقافية في اليونسكو منذ العام الماضي.

وبخصوص ذلك, قال الرئيس التركي, إن ذلك أمر مهم بالنسبة لنا, شاكرا كل من ساهم في هذا العمل.

إقرأ أيضا: فيلم قصير يتحدث عن التراث الثقافي غير المادي في تركيا

وكانت منظمة الأمم المتحدة “اليونيسكو” قد أدرجت في منتصف ديسمبر المنصرم, فن خط الكتابة بالأحرف العربية, ضمن قائمتها للتراث, وذلك بعد الطلب الذي تقدمت به تركيا.

وأوضح أن هذا الأمر يعتبر مهما من حيث تعزيز وحفظ التراث الثقافي لتركيا على مدار التاريخ.

وشدد على أن الحكومة التركية ستواصل جهودها تجاه الحفاظ على قيمها الثقافية وحمايتها, بجانب إحيائها بهدف توعية الشعب بأهميتها تاريخيا للحفاظ على الهوية التركية.

إدراج 5 مواقع

وفي وقت سابق, كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، قد أدرجت 5 مواقع ثقافية وطبيعية في تركيا ضمن القائمة المؤقتة لأماكن التراث العالمي.

وأفادت وزارة السياحة والثقافة التركية في بيان صحفي، أن اليونيسكو أضافت  5 مواقع تركية جديدة في القائمة العالمية، ليرتفع نصيب تركيا في القائمة العالمية إلى 83 مكانا.

وأوضحت أن الأماكن المضافة هي، سوق “باي بازاري” التاريخي في العاصمة أنقرة، و”المدينة الساحلية التاريخية” في ولاية إزمير غربي تركيا، وساحة “قره تبه” الأثرية في ولاية عثمانية جنوبي البلاد.

إقرأ أيضا: اليونسكو تدرج 5 مواقع تركية جديدة إلى قائمة التراث العالمي

كما أضافت المنظمة الى القائمة وادي “كوراماز” في قيصري وسط تركيا، وقلعة ” زرزوان” في دياربكر جنوب شرقي تركيا.

وتصدرت تركيا المرتبة الأولى عالميا على رأس القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي التي تصدرها المنظمة الأممية في العام 2018، بـ77 موقعا.

جدير بالذكر، أن إدراج اليونسكو لمواقع ثقافية أو طبيعية على قوائمها الدائمة والمؤقتة، يعني أن هذه المواقع تحمل صفات وقيم كونية عليا، تتميز بخصائص فريدة ليست موجودة في أماكن أخرى، ما يدفع كثيرين حول العالم إلى الإقبال على زيارة ورؤية هذه الآثار عن قرب.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد