تركيا: إيرادات شرقي البحر الأسود من مواد البناء تفوق 43 مليون دولار العام الماضي

0 160

فاقت إيرادات شرقي البحر الأسود في الجمهورية التركية، من تصدير مواد البناء 43 مليون دولار خلال العام الماضي 2021.

وقال اتحاد مصدري شرقي البحر الأسود، إن صادرات مواد بناء المنطقة وصلت إلى 51 دولة، على رأس قائمتها جورجيا وأذربيجان وروسيا.

وأوضح الاتحاد، أن المنطقة صدّرت العام الماضي 180 ألفا و994 طنا من مواد البناء، بلغت إيراداتها 43 مليونا و14 ألفا و793 دولارا.

شرقي البحر الأسود

وأشارت إلى أن صادرات منطقة شرقي البحر الأسود من مواد البناء العام الماضي ارتفعت 11 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من 2020، التي سجلت فيه 179 ألفا و54 طنا.

وتصدرت جورجيا قائمة البلدان الأكثر استيرادا لمواد البناء التركية بشرائها 174 ألفا و719 طنا، تلتها أذربيجان ثم روسيا.

وذكر نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد أحمد حمدي غوردوغان، أن 88 بالمئة من صادرات مواد البناء لولايات طرابزون وريزا وأرتفين وغومشهانة ذهبت إلى جورجيا.

وقال: “كما تم تصدير مواد بناء لدول مثل ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبولندا”.

صادرات تركيا

وفي سياق متصل، أعلن وزير التجارة التركي محمد موش، أن حصة تركيا من حجم الصادرات العالمية تتجاوز 1 في المائة.

وقال محمد موش خلال كلمته في برنامج إحياء اليوم العالمي للجمارك أن حصة تركيا من الصادرات العالمية تجاوزت 1 في المائة لأول مرة في تاريخ الجمهورية.

وأضاف أن إدارة الجمارك التركية كان لها دور مهم في منع أي تمزق في حلقات سلسلة التوريد من خلال العمل بتفان وجد.

وتابع أن الصادرات التركية العام الماضي زادت بنسبة 32.9 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 225.4 مليار دولار، ولأول مرة في تاريخنا، تجاوزت حصتنا في الصادرات العالمية 1 في المائة”.

وأشار إلى أن “حجم الصادرات التركية عام 1980 كان يشكل 0.14% من الصادرات العالمية، وفي 2000 ارتفع إلى 0.43، ولكن بعد وصول المنتجات التركية إلى كافة أصقاع العالم، بلغت حصتنا 1%”، مضيفاً: “هذا النجاح لكل تركيا”.

وتعوّل تركيا بشكل كبير على الصادرات في تحسين الميزان التجاري، وتهدئة تغول الدولار على الليرة التركية خلال الشهور الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.