بالأسماء.. تركيا تعتقل خلية أمنية كبيرة تستعد لاختطاف معارضين إيرانيين على أراضيها

ذكرت مصادر إعلامية أن قوات الأمن في تركيا اعتقلت خلية أمنية كبيرة كانت تستعد لاختطاف معارضين إيرانين موجودين على الاراضي التركية.

وقالت المصادر إن جهاز المخابرات وقوات الأمن التركية، أوقفا 14 شخصا للاشتباه في تعاونهم مع المخابرات الإيرانية لتنفيذ خطط لاختطاف معارضين إيرانيين.

وأوضحت أن إحسان صاغلام، صاحب شركة الدفاع “باي صاغلام/By Sağlam” والمواطن الإيراني الذي يعمل لديه مرتضى سلطان سنجاري، تبين أنهما كانا يسعيان لاختطاف معارضين إيرانيين من تركيا، وذلك بعد أن تلقيا تعليمات من سيد مهدي حسيني وعلي قهرماني حجي أباد، اللذين يعملان لصالح المخابرات الإيرانية.

ومن خلال التحقيقات ظهر أن صاغلام وفريقه حصلوا على 150 ألف دولار على فترات متقطعة مقابل اختطاف معارضين إيرانيين، وأن مسؤولي المخابرات الإيرانية تعهدوا بدفع مبلغ مقابل شخصيات أخرى يُخطط لاختطافها.

كما ظهر أن الخطة بدأت بنقل المخابرات الإيرانية أسماء الأشخاص المراد اختطافهم إلى صاغلام وسنجاري، وفي المرحلة التالية تم تحديد منطقة إقامة المراد اختطافهم، حيث التقى صاغلام وسنجاري بهم وكسبوا ثقتهم.

ووفق المعلومات الواردة، فإن من بين المعارضين المختطفين كان العقيد يعقوب حافظ، المقيم بولاية دنيزلي التركية، والذي خدم في الجيش الإيراني، واتضح أن صاغلام قام بتعذيب المهرب الذي نقل حافظ إلى تركيا من أجل الوصول إلى الأخير.

فقد التقى صاغلام وسنجاري بحافظ وأبلغاه بأنه ملاحق من قبل المخابرات الإيرانية كي يكسبا ثقته، وعرضا عليه تهريبه مع أسرته إلى بلد آخر، فيما وثق الرجل بهما، قبل أن يسلموه إلى ضباط المخابرات الإيرانية في 17 فبراير / شباط 2019.

اقرأ أيضا/ تركيا تحبط محاولة إيرانية لاغتيال رجل أعمال تركي إسرائيلي

في حين أظهرت التحقيقات أن سيد مهدي حسيني، الذي يعمل لصالح المخابرات الإيرانية أصدر تعليمات لإحسان صاغلام وسنجاري لاختطاف “م. ر” – الذي هرب إلى تركيا أثناء خدمته في البحرية الإيرانية – ونقله إلى إيران مقابل مليون دولار.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021، طلب علي قهرماني حجي أباد، الذي يعمل لصالح المخابرات الإيرانية من إحسان صاغلام باختطاف الإيراني “س. غ” الهارب إلى تركيا وجلبه إلى إيران.

وبعد أن حدد سنجاري وصديقته بهناز إبراهيمي حجي سرايي، مكان إقامة “س. غ” في ولاية زونغولداق التركية، دخل على الخط إحسان صاغلام، وكامل تاشجي، أحد أفراد القوات المسلحة التركية. إلا أن المخابرات التركية كشفت الخطة وتبادلت المعلومات مع فرع مكافحة الإرهاب بمديرية أمن إسطنبول.

وأطلق جهاز المخابرات والأمن في تركيا عملية، أسفرت عن توقيف إيرانيين اثنين و12 تركيا، وتم إحالتهم إلى السلطات القضائية، قبل أن تحكم المحكمة بسجن الموقوفين الـ14، وفي إطار التحقيقات، صدرت أيضا مذكرة ملاحقة بحق ثلاثة مواطنين إيرانيين.

وفي وقت سابق  كشفت وسائل إعلام محلية، الجمعة، عن إحباط جهاز الاستخبارات التركي محاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي يحمل الجنسية التركية يدعى يائير غيلير .

وقالت أن جهاز الاستخبارات التركي، اعتقال مجموعة مكونة من 9 عملاء للمخابرات الإيرانية بتهمة التخطيط لاغتيال مدير إحدى كبريات شركات تصنيع أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية” .

وأضافت أن الخلية الإيرانية كانت تخطط لاغتيال رجل الأعمال التركي الإسرائيلي التركي، يائير جيلر، وذلك ردا على اغتيال العالم الإيراني فخري زادة .

وأشارت إن “شبكة التجسس الإيرانية راقبت مقر شركة جيلر ومقر إقامته في إسطنبول” .

وذكرت  أن “الإيراني ياسين طاهر إمام كيندي، قاد محاولة اغتيال رجل الأعمال التركي الإسرائيلي، وكان يدير العملية من طهران، فيما أدار خلية المتابعة والاغتيال في تركيا الإيراني، صالح بيغهوز، وضمت الخلية عملاء محليين”.

وكشفت أن “خلية التجسس استخدمت هواتف إيرانية وبرامج اتصال عبر الانترنت للتواصل مع مدير العملية في طهران، وأن المخابرات التركية رصدت استخدام الهواتف المحمولة الخاصة بالشبكة بالقرب من منزل وشركة رجل الأعمال”.

ورجل الأعمال المستهدف ” يائير غيلير معروف بإنجازاته العلمية في مجالات الدفاع والأمن”.

والعام الماضي كشف مكتب المدعي العام في إسطنبول عن مصير أفراد خلية التجسس الإسرائيلية التي اعتقلهم الأمن التركي آنذاك.

وبناء على لائحة اتهام مكونة من 45 صفحة فقد طالب الادعاء العام بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا على 16 شخصًا تم القبض عليهم بتهمة التجسس والقيام بأنشطة استخباراتية في تركيا لصالح المخابرات الإسرائيلية مقابل المال.

وشملت اللائحة تهما تتعلق بـ”أسرار الدولة”، و”توفير معلومات حول أمن الدولة”، و”التجسس السياسي أو العسكري”، و”الكشف عن المعلومات المتعلقة بالمصالح الأمنية والسياسية للدولة”، و”الكشف عن معلومات سرية”.

كما بين مكتب الادعاء أن عمليات التجسس تمت من خلال مراقبة عمل المنظمات غير الحكومية الأجنبية في تركيا، وحياة المواطنين الأجانب، وخاصة الفلسطينيين، وتفاصيل عملية تعليمهم وعلاقاتهم الخارجية.

المصدر: تركيا الان

أحدث الأخبار

أمطار غزيرة وانخفاض درجات الحرارة على العديد من المدن التركية اليوم

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية التركية في بيان لها، أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة على…

13/05/2024

رئيس الشؤون الدينية التركي يدعو العالم لوقف الإبادة الجماعية بغزة

دعا رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، العالم والإنسانية جمعاء إلى العمل لوقف المذبحة والإبادة…

13/05/2024

خبير: واشنطن أيقنت عدم جدوى العمل العسكري في غزة

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي حسن الدّر أن واشنطن أيقنت عدم جدوى الحل العسكري في غزة…

12/05/2024

القبض على ملثم اغتصب امرأة في الشارع (فيديو)

قالت والدة المتهم بخنق امرأة واغتصابها وسط الشارع في نيويورك مؤخرا إنها بقيت مستيقظة طوال…

12/05/2024

“القسام” تفجر منزلا مفخخا بجنود إسرائيليين هربوا إليه في عملية مركبة شرق جباليا

أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" اليوم الأحد، أنها نفذت عملية مركبة ضد الجيش…

12/05/2024

تركيا: نؤيد سياسة واشنطن المتوازنة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأييد بلاده لسياسية التوازن الأمريكية تجاه العلاقات بين تركيا…

12/05/2024