الملهة انتهت.. ماذا ستفعل روسيا؟

0 273

انتهت عند الساعة الثالثة بتوقيت موسكو المهلة التي حددها الوفد الروسي المفاوض في مدينة غوميل البيلاروسية لنظيره الأوكراني للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

ويترأس الوفد الروسي إلى المفاوضات فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي، ويضم مجموعة من المسؤولين على مستوى نواب وزيري الدفاع والخارجية، وكذلك السفير الروسي لدى بيلاروس بوريس غريزلوف.

في وقت سابق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن سلطات كييف بالذات اختارت غوميل كمكان للقاء. وذكر أن روسيا تنتظر الوفد الأوكراني لإجراء المفاوضات في غوميل، والوفد الروسي مستعد لها.

ولاحقا نوه ميدينسكي، بأن الوفد الروسي سينتظر الرد من الجانب الأوكراني لتأكيد المفاوضات حتى الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي.

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا هي الطرف الذي اختار العاصمة البيلاروسية مينسك مكانا لإجراء مفاوضات، وليس الجانب الأوكراني.

واقترح زيلينسكي أن تحتضن اسطنبول أو وارسو أو باكو أو براتيسلافا أو بودابست بدلًا من بيلاروسيا التي انطلقت منها هجمات على بلاده.

وأوضح في رسالة مصورة أن بيلاروسيا كانت منطلقا لصواريخ تجاه بلاده قبل 4 أيام، لافتا إلى أنه لولا تلك الهجمات لوافقت أوكرانيا على إجراء المفاوضات في مينسك.

ولفت إلى أن بلاده شاركت في مفاوضات بمينسك عندما كانت الأخيرة محايدة، مؤكدا أن أوكرانيا ترغب في السلام والحوار وانتهاء الحرب.

وأفاد أنهم اقترحوا على الجانب الروسي اجراء المفاوضات في إسطنبول أو وارسو أو باكو أو براتيسلافا أو بودابست بدلًا من بيلاروسيا

ونبه أنهم مستعدون للتفاوض في أي دولة لا تنطلق منها القنابل على أوكرانيا، قائلا: “بهذه الصورة فقط يمكن أن تكون المفاوضات صادقة وتنهي الحرب حقا”.​​​​​​​

المصدر: تركيا الان + ار تي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.