إعلان فرص عقارية في تركيا

من اي ذراع يجب قياس ضغط الدم؟

0 142

“هل يجب قياس ضغط الدم من الذراع اليمنى أم من الذراع اليسرى؟” ولانه يتم مناقشة هذا الامر باستمرار  قررنا مشاركتم هذه المقالة

قد يبدو جسمك متماثلًا ، ولكن إذا نظرت عن قرب قليلاً ، فقد تلاحظ أن إحدى العينين قد تكون أقل قليلاً من الأخرى ، أو أن إحدى اليدين قد تكون أكبر قليلاً. تمامًا مثل الجزء الخارجي من جسمك ، فإن معظم أعضائك ، بما في ذلك الأوعية الدموية ، غير متناظرة. نتيجة لذلك ، قد يختلف ضغط الدم بين ذراعك الأيمن والذراع الأيسر.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل المسببة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقال  الدكتور  كريستوفر كلارك: “ارتفاع ضغط الدم مشكلة عالمية وسوء إدارته يمكن أن يكون له عواقب مميتة. يعد الكشف الدقيق عن ارتفاع ضغط الدم خطوة حيوية نحو إعطاء الأشخاص المناسبين العلاج المناسب “.

ارتفاع ضغط الدم هو المرض المزمن الرائد في العالم ويؤثر على الجسم كله من الرأس إلى أخمص القدمين. في حين أن معدل الإصابة في عموم السكان هو 30 في المائة ، فإن واحد من كل شخصين فوق سن الخمسين يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

واحد من كل ثلاثة أشخاص غير مدرك لمرضهم

اما أخصائي أمراض القلب أ.د. دكتور. أحمد كارابولوت٬ قال إن تشخيص ارتفاع ضغط الدم يتم بالقياس الصحيح ، “إذا لم تقم بقياس ضغط الدم ،يمكن بسهولة التغاضي عن وجود ارتفاع ضغط الدم . ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أشخاص لا يزال يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، غير مدرك لارتفاع ضغط الدم. ”

ولقياس  الضغط بشكل صحيح:

“أولا وقبل كل شيء ، يجب أن يتم ذلك أثناء الراحة وفي وضعية الجلوس. قبل القياس ، لا ينبغي تناول التدخين والكحول والطعام والأدوية المنشطة. يجب تكرار القياسات بفاصل زمني مدته 5 دقائق ، ولكن إذا كان هناك اختلاف كبير بين القياسين في الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب ، فيجب إجراء القياس الثالث. ”

 من أي ذراع يجب قياس ضغط الدم؟
لا يؤدي عدم إجراء القياسات في كلا الذراعين إلى سوء التشخيص والعلاج لارتفاع ضغط الدم فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى التقليل من المخاطر التي يتعرض لها ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. من المستحيل أيضًا توقع أفضل ذراع للقياس ، لأن بعض الأشخاص لديهم قيمة أعلى للذراع اليسرى من ذراعهم اليمنى ، بينما يمتلك البعض الآخر العكس . لذلك ، من المهم السيطرة على كلا الذراعين.

 

يجب إجراء القياسات الأولى على كلا الذراعين

يصف ضغط الدم قوة ضغط الدم على جانبي الشرايين ويقاس بالمليمتر الزئبقي (مم زئبق). يعكس الرقم الانقباضي ، أي الرقم المكتوب في الأعلى ، الضغط الذي يمارس على جدار الوعاء الدموي بواسطة الدم الذي يتم إلقاؤه باتجاه الأوعية عند انقباض القلب. يشير الضغط الانبساطي إلى الضغط الذي لا يزال موجودًا في جدار الوعاء الدموي عندما يرتاح القلب.

إذا كان كلا الرقمين مرتفعًا جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على الشرايين والأعضاء الرئيسية.

وقال كارابولوت إن الذراع اليسرى مفضلة عمومًا لقياس ضغط الدم لأنها قريبة من القلب ، وأكد أن هذا ليس الاختيار الصحيح.

“في القياس الأول ، يجب قياس ضغط الدم من كلا الذراعين. قد تكون هناك اختلافات في الضغط تصل إلى 20 مم زئبق بين الذراعين. عادة ما يرتبط هذا بمقاومة الأوعية الدموية. ومع ذلك ، فإن فرق ضغط الدم الذي يزيد عن 20 مم زئبق يجب أن يشير إلى انسداد الأوعية الدموية في الذراع مع انخفاض ضغط الدم. لهذا السبب ، يجب إجراء القياسات الأولية على كلا الذراعين ، ويجب مواصلة القياسات على الذراع الأعلى قياسًا في قياسات المتابعة . المتابعة على الذراع التي تم أخذ القياس منها في وقت سابق تؤدي إلى فقدان مرض ارتفاع ضغط الدم “.

 

ملاحظة: قدمت تركيا الان هذه المواد كمعلومة لك. ليس المقصود أن تحل محل الخبرة الطبية وطبيبك الخاص٬ نحن نشجعك على مناقشة أي قرارات بشأن العلاج أو الرعاية مع طبيبك الخاص بك. إن ذكر أي منتج أو خدمة أو علاج لا يعتبر مرشح او مصادق من قبل تركيا الان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.