حزب باباجان يعلن عن الخطة رقم 12 لترحيل السوريين

أعلن رئيس حزب الديمقراطية والتقدم التركي، علي باباجان، الخميس، عن خطة حزبه لترحيل اللاجئين والسوريين من البلاد في حال وصوله للسلطة .

 

وقال باباجان، في تصريحات صحفية، أن خطته تهدف إلى حل مسألة اللاجئين السورين بمعالجة مستقلة في سياق الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي تخلقها بالتعاون مع المجتمع الدولي وبلدهم الأم .

 

وأضاف أنهم سيحددون استراتيجيات وسيجرون دراسات داعمة تنتج حلولاً لضمان عودة السوريين إلى بلدانهم بعد ضمان سلامة حياتهم وممتلكاتهم .

 

وتابع أن الخطة التي تحمل الرقم 12 والمكونة من 31 صفحة تتضمن جدولاً زمنياً لتنفيذها ضمن أول 90 يوماً وأول 360 يوماً لحزب الديموقراطية والتقدم (DEVA) في السلطة مع تفاصيل حول الوزارة المسؤولة عن تنفيذها .

 

وأردف أن خطته لن تحيد عن بوصلة سيادة القانون بشأن ملف الهجرة، ستقف ضد أصحاب اللغة القذرة الذين يقومون بتحريض المجتمع ضد المهاجرين .

 

وأكد أنه يرفض النهج غير المسؤول للسياسيين الذين يستهدفون طالبي اللجوء والمهاجرين دون النظر إلى الطريقة التي تدير فيها الحكومة هذا الملف .

 

وأشار أنه سيلغى بطاقة الحماية المؤقتة عند إرساء الأمن في سوريا، منتقدًا سياسة الحكومة الحالية التي “تمنح الجنسية التركية كهدية مقابل الاستثمار في تركيا” .

 

وأوضح أن الخطة ستعزز في البداية عمل المؤسسات المسؤولة عن إدارة ملفات طالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين، لا يقتصر الأمر على تعزيز تعاون الحكومات المحلية ومؤسسات الوزارة ذات الصلة فقط لحل مشكلة اللاجئين، بل يجب تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، واتخاذ خطوات لتقاسم عبء الهجرة على تركيا مع الدول الأخرى من خلال وزارة الخارجية .

 

وقال أن خطته ستعمل على تفعيل أحكام قانون العقوبات التركي فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة بدافع الكراهية وسنتابع عملية تنفيذ الأحكام القضائية تجاه المعتدين وسوف نحقق بشكل فعال في قضايا انتهاكات حقوق ضد طالبي اللجوء والفئات الضعيفة في تركيا بالإضافة إلى تقديم معلومات شفافة  للمواطنين فيما يخص إدارة ملفات طالبي اللجوء والهجرة غير النظامية وسنعمل على زيادة أمن الحدود واتخاذ تدابير وقائية لمنع دخول اللاجئين إلى تركيا .

 

وتابع أن خطته ستعمل على تسريع عمليات عودة القادمين من البلدان الآمنة أو القادمين من دولة ثالثة آمنة، وسوف نتأكد من أن سياسات الإرجاع الخاصة باللاجئين تنفذ بشكل فعال وفقا للقوانين التركية، وسنمنع محاولات إعادة الدخول إلى تركيا بهوية ثانية بالحصول على معلومات المهاجر التفصيلية  .

 

التعليقات مغلقة.