السعودية.. بدء منع إعلانات السوشيال ميديا دون ترخيص

0 73

بدأ اليوم 1 أكتوبر قرار حظر هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية الإعلانات على مواقع السوشل ميديا للأفراد دون إصدار ترخيص “موثوق”، ومن اللحظة يعتبر الترخيص مطلوب لممارسة الإعلان للأفراد.

ولفتت الهيئة في الوقت ذاته إلى أن المعلن ملزم بإصدار رخصة “موثوقة” حتى لو كان خارج السعودية، وفي حال عدم التزامه ستفرض عليه العقوبات من الجهات المختصة مشيرة إلى أن يمكن للمعلن غير السعودي إصدار الرخصة بعد أن يكون لديه سجل تجاري وترخيص لدى مكاتب الإعلان ووسائل البث الإذاعي ومكاتب التسويق ووكالات الدعاية والإعلان.

تجدر الاشارة الى أن ترخيص “موثوق” يتضمن مواقع التواصل التالية”تويتر، إنستغرام، يوتيوب، تيك توك، سناب تشات، فيس بوك”

في وقت أكدت فيه الهيئة أنه لا يمكن نقل ملكية الترخيص إلى شخص آخر، في حين أن المرخص له سن اصدار الرخصة 18 سنة فما فوق.

أوضحت هيئة الإعلام المرئي والمسموع أن الترخيص “الموثوق به” مخصص للأشخاص الذين يعلنون من خلال حساباتهم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي ولا يتعين على الشركات والمؤسسات إصدارها.

أما في حالة تعاقد شركات الدعاية والإعلان مع أفراد، فإنها لا تحل محل الفرد الذي أصدر الرخصة بل على العكس يجب على المعلنين الأفراد إصدار الترخيص في أي حال حتى تتمكن الشركات من التعاقد معهم.

بينما أشارت مصادر مطلعة إلى أن الترخيص من شأنه أن يساعد في حماية أفراد الأسرة من المحتوى غير الملائم ويقلل من الإعلانات غير اللائقة للفرد والأسرة.

وقال أحدهم: ,,ما تقوم به هيئة الإعلام المرئي والمسموع من تنظيم للفوضى في عالم شبكات التواصل الاجتماعي من خلال موثوق يستحق الشكر والتقدير، وسنجني ثمار ذلك في القريب العاجل,,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.