أردوغان يعلن عن خصم كبير على أسعار الغاز للمساكن

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن خصم على أسعار الغاز الطبيعي للمساكن ودور العبادة اعتبارًا من 1 يناير  في تركيا .

 

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية، أنهم قرروا إجراء خصم بنسبة 42.73 في المائة على الغاز الطبيعي المستخدم في أماكن العبادة والمساكن .

 

وأضاف : “قمنا بتخفيض سعر الكهرباء المستخدمة في المنشآت الصناعية والغاز الطبيعي المستهلك في توليد الكهرباء في مختلف” .

 

وتابع أن أسعار الكهرباء المستخدمة من قبل المؤسسات الصناعية انخفضت بنسبة 16 في المائة والغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء انخفض بنسبة 12.73 في المائة .

 

والأربعاء، أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، عن رفع رسوم عدادات الغاز الطبيعي بنسبة 84 بالمائة .

 

وأضافت أن سيتم رفع رسوم عدادات الغاز الطبيعي التي يتم تحصيلها عند فتح أو إغلاق أو فحص عداد الغاز أو ما يتعلق به اعتبارًا من يوم الأحد، 1 يناير 2023 .

 

وتابعت أن رسوم المشترك ستصل إلى 2000 ليرة تركية وسترتفع رسوم استبدال العداد المدفوع مسبقًا إلى 684 ليرة تركية .

 

وكانت قد أعلنت أن أسعار الغاز الطبيعي ستبقى ثابتة الشهر الحالي للمساكن والمنشآت التجارية ومحطات توليد طاقة .

 

وبلغت القيمة الإجمالية لاحتياطات الغاز الطبيعي في البحر الاسود لتركيا 58 مليار متر مكعب.

 

 

وقال  أردوغان أن سفينة التنقيب التركية “فاتح”، اكتشفت احتياطيات جديدة تقدر بـ 58 مليار متر مكعب للغاز الطبيعي، على عمق 3 آلاف و23 مترا تحت مياه البحر الأسود.

 

وأوضح أن احتياطيات تركيا من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود زادت 170 مليار متر مكعب، لتبلغ 710 مليارات متر مكعب، مع الاكتشاف الجديد في حقل “تشاي جوما ـ1”.

 

وذكر الرئيس أردوغان أن القيمة الإجمالية لاحتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة من قبل تركيا في البحر الأسود، تبلغ نحو تريليون دولار وفق الأسعار الحالية  .

 

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، بأنه أعطا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات من أجل بدء الأعمال المشتركة لبدء العمل بإنشاء “المركز الدولي لتوزيع الغاز في تركيا”.

 

وأضاف إنه سيتم إنشاء المركز الدولي للغاز في تركيا في أقرب وقت ممكن لنقل الغازالروسي إلى أوروبا  .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.