اكتشاف فائدة مذهلة لفيتامين د

وجدت دراسة أجرتها جامعة فنلندية أن الأشخاص الذين يستهلكون مكملات فيتامين (د) بشكل منتظم لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بسرطان الجلد.

فيتامين د ضروري لتحسين عمل جسم الإنسان حيث ركزت الدراسات السابقة على فحص مستويات الكالسيديول في الدم وارتباطه بسرطانات الجلد.

تم إجراء بحث مكثف حول العلاقة بين فيتامين د وسرطان الجلد، مع التركيز على الكالسيديول. وهو مستقلب لفيتامين د وعلاقته بسرطان الجلد.

لفتت النتائج  أن هذه الدراسات غير حاسمة، وأحياناً متناقضة، تم الربط بين مستويات الكالسيديول في المصل وارتفاع وانخفاض يكاد لا يذكر في خطر الإصابة بسرطانات الجلد المختلفة، ويمكن تفسير هذا الأمر من خلال حقيقة أن تحليلات مصل الكالسيديول لا توفر المعلومات اللازمة الخاصة بعملية التمثيل الغذائي لفيتامين “د” في جلد الإنسان، والتي قد تعبر عن الإنزيمات التي تولد أو تعطل مستقلبات فيتامين “د” النشطة بيولوجيًا .

أجرى الباحثون دراسة جديدة على البالغيين الذين لديهم مخاطر للإصابة بسرطان الجلد مثل سرطان الخلايا القاعدية حيث أدرج أطباء الأمراض الجلدية المرضى في فئات مختلفة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، وهي منخفضة ومتوسطة وعالية المخاطر، وفقاً لاستخدامهم مكملات فيتامين “د” بواسطة الفم.

تم تقسيم المرضى إلى 3 فئات ألا وهما غير المستخدمين، والمستخدمين العرضيين، والمستخدمين المنتظمين، ثم بعد ذلك تم تحليل مستويات الكالسيديول في المصل في بعض المرضى، وتم اكتشاف أنها متوافقة مع استخدامهم المبلغ عنه ذاتيًا لفيتامين “د”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.