11 دولة ترشح الرئيس أردوغان للحصول على “جائزة نوبل للسلام”

أعلن رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، الخميس، أن 11 دولة تقدمت بطلبات لترشيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للحصول على جائزة نوبل للسلام .

وقال شنتوب، في تصريحات صحفية، أن جائرة نوبل للسلام من حق الرئيس التركي أردوغان ,

وأضاف شنتوب:” إن أردوغان هو الشخص الذي اتخذ خطوة لضمان وقف إطلاق نار إنساني في الحرب الروسية الأوكرانية التي تعتبر أهم حدث العام الماضي” .

وتابع أن لأردوغان دور فعال وحيوي في تنسيق ممر الحبوب وتبادل الأسرى وإعادة الجرحى والمسنين إلى بلديهم .

وأشار  أن فكرة ترشيح أردوغان لجائزة نوبل للسلام جاءت عن طريق برلمانيين من عدة دول خلال اجتماعات دولية عديدة وعرضوها عليهم .

 

وأكد أن الكثير من النواب من اندونيسيا والمجر واليابان وبنغلاديش والجزائر وسلطنة عمان ومالي والغابون والنيجر، إضافة لأكاديميين تثدموا بطلبات “ترشيح أردوغان لجائرة نوبل للسلام” .

وكانت قد أعلنت وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، عن ترشيح بلاده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجائزة نوبل للسلام .

وقال الوزير بيتر سيارتو، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بأن “تجربة الوساطة التركية في المفاوضات هي الوحيدة الناجحة حتى الآن، فبفضل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ظهرت صفقة الحبوب”.

وأضاف : “نحن نطلب من تركيا مواصلة تجربة الوساطة، وندعم مبادرة حصول الرئيس أردوغان على جائزة نوبل للسلام، لأن التجربة الناجحة الوحيدة للوساطة في أوكرانيا مرتبطة باسمه”.

وتابع أن بلاده تدعم ترشيح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجائزة نوبل للسلام لوساطته في المفاوضات بشأن أوكرانيا .

وكانت روسيا وأوكرانيا قد أبرمتا في 22 يوليو الماضي في إسطنبول، برعاية الأمم المتحدة، حزمة من الاتفاقات حول تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وإتاحة وصول المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية .

وكان قد أعلن مجلس الشيوخ الباكستاني، الأربعاء، ترشيحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنيل جائزة نوبل للسلام، وذلك لجهوده خلال الحرب الروسية ـ الأوكرانية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.