رئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين تكشف عن حجم الدمار الذي لحق بالمدينة بسبب الزلزال

كشفت رئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين٬ مساء الإثنين، عن حجم الدمار الذي حل في مدينتها عقب الزلزال الآخير الذي ضرب 10 مدن جنوب البلاد .

وقالت فاطمة شاهين٬ في مقابلة صحفية : ” إن الدمار كبير حل في منطقة الإصلاح أكثر من نصف الحي غير موجود، هناك كارثة كاملة، إنها منطقة يسكنها 60 ألف نسمة، لم أر مثل هذه الكارثة الكبيرة من قبل”.

وأضافت أن منطقة الإصلاح الواقعة في جنوب غرب غازي عنتاب، هي واحدة من أقدم المستوطنات في المدينة، وتقع المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة بين بازارجيك وعثمانية وإسكندرون على بعد 65 كم من مركز الزلزال دمرت نصفها .

وتابعت أن المدينة تعاني مشكلة في تأمين الغاز والخبز والبطانيات بسبب الحاجة الكبيرة لدي المواطنين المتضررين من الزلزال .

وأعلن نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، في بيانه الأخير، عن ارتفاع عدد القتلى إلى 2.921 وإصابة 15 ألفا و 483 وتدمير 4758 مبنى تأكدت في الزلزال .

وأكد أوكتاي أن هناك حوالي 1400 إخطار في الرقم المعلن عنه سابقا والبالغ 6 آلاف 217، لكن لم يتسن التأكد من هذا الرقم، أن عدد الذين تم إخراجهم من الحطام بلغ 7840 شخص .

وأعلن الرئيس أردوغان عن إعلان حداد وطني في البلاد لمدة 7 أيام بسبب الزلازل، وقال أردوغان، في تصريح على تويتر : “تم إعلان الحداد الوطني سبعة أيام بسبب الزلازل التي حدثت في بلادنا في 6 فبراير 2023، وسيتم رفع علمنا في منتصف النهار يوم الأحد 12 فبراير 2023، في كل بلادنا وفي الخارج “.

وعلى الجانب الآخر، أعلن وزير التربية الوطنية محمود أوزر عن إجازة المدارس في تركيا لمدة أسبوع حتى 13 فبراير بسبب الزلازل في كهرمان مرعش .

قال الوزير  أوزر: “مع الأخذ في الاعتبار الظروف المناخية الحالية في تركيا، وفي سياق المزيد من العمل السلمي في مناطق الزلازل سوف ندعو جميع مدارسنا في جميع أنحاء تركيا إلى 13 فبراير، من أجل إدارة العمليات بطريقة سلمية، ليس فقط في المقاطعات الواقعة في منطقة الزلزال ولكن ايضا في المحافظات المجاورة، نحن في اجازة لمدة اسبوع “.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.