بعد الزلزال المدمر.. باحث في الذكاء الاصطناعي يكشف عن طريقة يمكنها المساعدة في عمليات البحث والانقاذ

دعا الباحث في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي د.شعبان سهمود شركه جوجل والشركات التي توفر صور الاقمار الاصطناعيه للتعاون من اجل المساعدة في عمليات البحث والانقاذ التي تقوم بها السلطات التركية بمساعدة اطقم متخصصة من العديد من دول العالم.

وحسب ما افاد د.شعبان في تصريح خاص لشبكة تركيا الان٬ فإن هذه الشركات يمكنها المساعدة بشكل فعال من خلال توفير صور الاقمار الصناعية قبل وبعد الزلزال ومن ثم استخدام خوارزميات الذكاء الصناعي الحديثه لتحديد البيوت التي تهدمت او انهارت بسبب الزلزال.

كما اضاف ان شركة جوجل تستطيع تحديد ان كان في تلك البيوت التي انهارت أناس وقت وقوع الزلزال أم لا بعد تحديد مواقعها, وذلك باستخدام نفس التقنيات التي تستخدمها جوجل في تحديد درجة الازدحام في الشوارع عبر تطبيقها خرائط جوجل.

يذكر ان السلطات التركية تواجه صعوبات كبيرة في حصر والوصول للبيوت التي تضررت في الزلزال و الامر اسوء بكثير في المناطق السورية, كما ان العديد من المواطنين المحاصرين تحت الانقاض قامو بتوجيه العديد من صرخات الاستغاثة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة. بالاضافة الى ان العديد من التقارير تفيد ان هناك اماكن نائية لم تصلها بعد فرق الانقاذ بعد انقطاع بعض الطرق الرئيسية او تضررها.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.