بعد الزلزال المدمر.. مفاجأة صادمة بشأن تحرك تركيا 3 أمتار

خلف الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة والذي ضرب تركيا وشمال سوريا في 6 شباط / فبراير دمار هائل حيث انهارت آلاف المباني وفقد أكثر من 16 ألف شخص حياتهم وزعم البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أنه حرك تركيا كلها 3 أمتار.

قال أحد النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “كان الزلزال في تركيا قوياً لدرجة أنه فيما يتعلق بسوريا، تحركت أنقرة 3 أمتار”.

وأضاف مغرد ثانِ: “لقطات مفجعة للدمار الذي ضربه زلزال تركيا. لقد كان زلزالًا شديدًا أدى إلى تحريك جميع أنحاء تركيا لمسافة 10 أقدام”.

قال ويليام بارنهارت، المنسق المساعد لبرنامج مخاطر الزلازل التابع للمسح الجيولوجي الأمريكي: “تتمركز معظم تركيا على صفيحة تكتونية تسمى لوحة الأناضول. تتحرك تلك اللوحة غربًا أقل بقليل من بوصة واحدة في السنة في المتوسط. ولكن يتم إغلاق اللوحة عند حدودها حيث توجد عيوب ولا تتحرك بشكل عام من هناك. يتراكم الضغط الناتج عن تحريك اللوحة عند هؤلاء يصدع حتى ينزلق ويحدث زلزالا “.

من جهة أخرى تقع تركيا عند تقاطع ثلاث صفائح  رئيسية ألا وهما الصفيحة الأوراسية ، والصفيحة العربية ، والصفيحة الأفريقية وتعتبر صفيحة الأناضول أصغر بكثير وتقع بين هذه الصفائح الكبيرة، من جهة أخرى حدث الزلزال الأخير بسبب حركة الصفيحة العربية نحو الشمال.

وقال ليندسي شوينبوم، أستاذ علوم الأرض ورئيس قسم العلوم الكيميائية والفيزيائية في جامعة تورونتو ميسيسوجا: “تتعرض تركيا الشرقية للضغط مع اصطدام الصفيحة العربية بالصفيحة الأوراسية. ونتيجة لذلك اضطرت للتحرك إلى الغرب”.

وأضاف بارنهارت: “أثناء الزلزال، تنزلق تلك العيوب بعنف عدة أقدام لتلحق بباقي الصفيحة. هذا هو المكان الذي نرى فيه 3 أمتار من الحركة في بضع ثوان.”

يكشف الرسم البياني المشترك بواسطة MyRadar Weather، على “تويتر” هذه الحركة حيث كان نص المنشور كالتالي: “نتعلم أنه في بعض الأماكن على طول صدع الأناضول الشرقي، انزلقت صفيحة الأناضول متجاوزة الصفيحة العربية  حتى  3 أمتار”.

واستطرد بارنهارت: ‘تم إجراء هذه القياسات باستخدام صور الأقمار الصناعية. هذا لا يعني أن كل تركيا تحركت مسافة  3 أمتار، لكن هذا يعني أن المنطقة المحيطة مباشرة بصدع الزلزال قد تحركت لمسافة  3 أمتار في بعض الأماكن”.

وأردف: “تحدث خطوات صغيرة في الحركة الشاملة لشبه جزيرة تركيا أثناء زلازل مثل هذه. لكن يستغرق الأمر ما يقرب من 140 إلى 150 عامًا لتركيا بأكملها لتتحرك مسافة  3 أمتار إلى الغرب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.