اردوغان يكشف ارقام مهمة حول زلزال قرمان مرعش

0

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سلطات بلاده وفرت المأوى حتى اليوم لمليون و684 ألفا من المواطنين المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد، فجر السادس من فبراير/ شباط الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الاثنين، من مركز تنسيق الكوارث في ولاية هطاي، عقب قيامه بجولة في المناطق المتضررة من الزلزال في الولاية.

أردوغان أكد أنهم يهدفون في المرحلة الأولى لتخصيص 100 ألف منزل سابق التجهيز في منطقة الزلزال، “مع إمكانية رفع العدد إلى 200 ألف إذا اقتضى الأمر”.

وأضاف أنه “في غضون عام واحد، سيتم نقل المواطنين القاطنين في الخيم والمنازل سابقة التجهيز، إلى شقق دائمة”.

الرئيس التركي أشار إلى أنه تم حتى اليوم إنقاذ 114 ألفا و834 شخصا من تحت الأنقاض.

وأفاد بأن أعمال تحديد حجم الأضرار على وشك الانتهاء في مناطق الزلزال.

وتعهّد أردوغان بمباشرة بناء 3 آلاف و750 شقة في ولاية إيلازيغ، وألفين و500 في أضنة، و250 شقة في كيليس، اعتبارا من مارس/ آذار المقبل.

كما تعهّد بالبدء خلال الشهر نفسه ببناء 40 ألفًا و426 شقة في ولاية هطاي، و45 ألفًا و67 في قهرمان مرعش، و25 ألفًا و882 في أدي يمان، و18 ألفًا و544 في غازي عنتاب.

وفيما يتعلق بأعمال إزالة الأنقاض في مناطق الزلزال، كشف الرئيس التركي عن إزالة أنقاض أكثر من 71 ألف وحدة سكنية مستقلة ضمن قرابة 21 ألف مبنى منهار بشكل كامل في سائر مناطق الزلزال.

كما تم إجلاء سكان 412 ألف وحدة سكنية ضمن 118 ألف مبنى منهار، أو يتوجب هدمه بشكل عاجل أو به أضرار كبيرة، بحسب ما أعلن أردوغان.

وأشار إلى أنه بإمكان المواطنين تحرّي أوضاع منازلهم ومبانيهم، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية (e-devlet).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.