تركيا الآن

خلوصي أكار يعلق على مزاعم تأخر الجنود الأتراك بتقديم الدعم لضحايا الزلزال

علق وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار، الإثنين، على مزاعم تأخر الجنود الأتراك بتقديم الدعم والمساعدة لضحايا الزلزال جنوب البلاد .

وقال أكار في تصريحات صحفية، أن “وزارة الدفاع الوطني بجنودها ومدنييها وعمالها وكوادرها الفنية في القوات المسلحة التركية تم حشده إلى جانب الأمة منذ اللحظة الأولى للزلزال في الميدان”.

وأضاف بأن هذه المزاعم غير جيدة، لا يمكن تفسيرها بقصد جيد” .

 

وتابع أن الزلزال وقع في الساعة 04:17 ص وبدأ الجيش بالتدخل في الساعة 4:30 صباحًا تم إصدار أمر الاستعداد لقيادة القوات المسلحة التركية لقيادة لواء المساعدة الإنسانية وفي الساعة 05.00 ص تم إنشاء مركز الطوارئ والأزمات داخل وزارتنا .

وأشار : “إن المناقشات التي جاءت بعد فوات الأوان لا تعكس الحقائق، إن وزارة الدفاع الوطني بجنودها ومدنييها وعمالها وفنييها من القوات المسلحة التركية تم حشدهم منذ اللحظة الأولى، وهناك سجلات رسمية وحقائق في من بينها تاريخ جيشنا هذه الادعاءات المنحازة التي لا تعكس الحقيقة لا يمكن تفسيرها بحسن نية” .

 

وأردف أنه اتصل بالرئيس رجب طيب أردوغان على الهاتف الساعة 05:10 بعد تلقيه معلومات من رئيس الأركان العامة الجنرال جولر وقادة القوة اعتبارًا من الساعة 05.00ص وبعد تلقي المعلومات، اتصلنا برئيسنا وقدمنا ​​التقارير الأولى عن القوات المسلحة التركية، حسب المعلومات الأولى التي تلقيناها هاتاي، قدمنا ​​نبأ تدمير أحد أبراجنا واستشهاد 3 من جنودنا في إسطنبول وأبلغناهم أننا سننتقل إلى هاتاي مع رئيس الاركان العامة وقائد القوات البرية، وجدوا ذلك مناسبا ونحن نواصل عملنا في هذا الاطار “.

وأشار أكار إلى أن وحدات قيادة الجيش الثاني المتواجدة في منطقة الزلزال بدأت عمليات البحث والإنقاذ في كهرمان مرعش وملاطية وإسكندرونة في الساعة 06:00 بالتنسيق مع المحافظ وإدارة شؤون الكوارث والطوارئ وإن طائرتين عسكريتين من الإسعاف وصلت إلى المطار العسكري في إتيمسغوت في الساعة 6 صباحاً. مشيرا إلى أنه في الوقت نفسه  أمرت قيادة القوات البحرية TCG İskenderun وأكبر طائرات الإنزال TCG Bayraktar و TCG Sancaktar بـالاستعداد للإبحار ”، وفي الساعة 07:30، تم طلب فرقاطتين وطائرتي هليكوبتر في شرق البحر الأبيض المتوسط للانتقال إلى خليج الاسكندرونة .

أفاد أكار أن عناصر لواء العون الإنساني التابع للقوات المسلحة التركية كانوا جاهزين في مطار إتيمسغوت العسكري بمعداتهم جاهزة للخدمة في الساعة 7:30 صباحا، وتماشيا مع طلب إدارة الكوارث والطوارئ، تم تجهيز 3 طائرات من طراز A400M للأفراد والمركبات، ونقل المواد وتسبب في تساقط الثلوج بغزارة لإغلاق المدرج، وقال إنه غادر قيصري إلى أنقرة وإسطنبول وإزمير الساعة 08:00 بعد أعمال افتتاح المدرج .

وذكر أكار أنه اعتبارًا من الساعة 10:00 صباحًا ، بدأ اللواء الكوماندوز الثامن في هاتاي والذي تضرر أيضًا بالزلزال أنشطة البحث والإنقاذ وبعد تفقده استعدادات رحيل كتيبة البحث والإنقاذ للكوارث الطبيعية التابعة للواء العون الإنساني التابع للقوات المسلحة التركية والتي وصلت إلى إتيمسجوتقال وزير الدفاع الوطني أكار إنهم غادروا أنقرة إلى منطقة الزلزال برفقة رئيس الأركان العامة اللواء الركن في الوقت ذاته .

 

وأشار إلى أن الوقت أظهر الساعة 11.30 عندما هبطت في قيادة قاعدة الناقلات العاشرة في إنجرليك بسبب تضرر مطار هاتاي وعدم استخدامه بسبب الزلزال، قال أكار إنه بعد بعض دراسات التفتيش والتنسيق في إنجرليك، لم تتأثر الأحوال الجوية، و السماح برحلة مروحية إلى هاتاي براً، وقال إنهم في طريقهم للذهاب، مشيرًا إلى أن التعزيزات الأولى للقوات قد نفذت إلى نورداجي في الساعة 13.00 من قبل قيادة الجيش الثاني، قال أكار إنه في الساعة 13.24، وقع الزلزال الثاني الكبير في إلبستان وتم القبض عليهم وهم في طريقهم إلى هاتاي.

وذكر أكار أنه بسبب الظروف الجوية السيئة يوم الزلزال  تعطلت الرحلات الجوية وحدثت مشاكل في شبكات الاتصالات، ورغم كل السلبيات بذلت العناصر الجوية لقواتنا الجوية والبرية جهدًا مكثفًا لاتخاذ فرق كل من القوات المسلحة التركية وقوات الدفاع عن الألغام إلى النقاط المرجوة، وأشار أكار إلى أنه تم إنشاء ممر المساعدات الجوية بتضحيات كبيرة لإرسال الأفراد والمواد إلى منطقة الزلزال، وقال إنهم قاموا بإجلاء الجرحى وضحايا الزلزال وغيرهم من المواطنين من المنطقة عند عودة الطائرات التي كانت تحمل الإمدادات.

وأشار أكار إلى أن جميع طائرات النقل والمروحيات ذات الأغراض العامة التابعة للقوات المسلحة التركية تشارك في ممر المساعدات الجوية حيث تم تنفيذ 4662 طلعة جوية في ممر المساعدات الجوية ، منها 65 طائرة و 70 مروحية وطائرة بدون طيار. سيفا “.

وأوضح أكار أنه تم تخصيص ما مجموعه 5 طائرات و 18 طائرة هليكوبتر من قبل الولايات المتحدة وإندونيسيا وهولندا والمملكة المتحدة وقطر والنرويج، تستخدم هذه المركبات المخصصة للقوات المسلحة التركية في أنشطة المساعدة والدعم”. وبشأن ممر النقل البحري قال الوزير أكار: “قمنا بنقل عدد كبير من معدات البناء الكبيرة والأفراد من إزمير وأكساز وأنطاليا إلى الإسكندرونة ، إضافة إلى إجلاء سفننا الجرحى وضحايا الزلزال في المنطقة إلى مرسين عند عودتهم. كلهم في حالة تأهب ومستعدون للخدمة “.

أكد أكار  الذي أجرى تقييمات حول أنشطة الحراسة والدورية والبحث والإنقاذ بالإضافة إلى أنشطة دعم الحياة في منطقة الزلزال بمحمدتشيك، أن بعض ضحايا الزلزال  الذين تم نقلهم بواسطة مروحيات وطائرات عسكرية، تم استضافتهم في مرافق اجتماعية تابعة للقوات المسلحة التركية وأوضح أكار أنه تم أيضًا تقديم دعم الوقود لمناطق الزلزال من مستودعات القوات الجوية التركية ، حيث تم إجلاء أكثر من 18 ألف مواطن من مناطق الزلزال ، وقال:

وفي ختام حديثه قال أكار إن القوات المسلحة التركية والمعروفة أيضا باسم الموقد النبوي والتي خرجت من قلب أمتها وقفت إلى جانب أمتها وفي بداية مهمتها منذ اللحظة الأولى. اختتم أكار خطابه بتهنئة محمدجي الذي خدم ببطولة ونكران الذات.

 

أحدث الأخبار

الخميس.. اسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

16/05/2024

تنبيه هام للسوريين المقيمين في ولاية هاتاي والولايات الأخرى بشأن إجراءات قيد العنوان

تنبيه هام إلى السوريين الذين يقيمون في هاتاي والولايات التركية الأخرى، يرجى الانتباه إلى إجراءات…

16/05/2024

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا الذي يربط بين طرفي إسطنبول الأوروبي والآسيوي

أعلنت الشركة المشغلة لنفق أوراسيا، عبر الموقع الرسمي للنفق، رفع رسوم العبور من نفق أوراسيا…

16/05/2024

هنية: إصرار إسرائيل على عملية رفح يضع المفاوضات في مصير مجهول

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الأربعاء، من أن إصرار إسرائيل على…

16/05/2024

حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال شروطنا

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، الثلاثاء، أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق…

15/05/2024

فيدان: قتل إسرائيل الممنهج للفلسطينيين “إبادة جماعية” وجريمة بحق الإنسانية

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين…

15/05/2024