ماذا يعني الزلزال الأخير في هاتاي لعلماء الأرض؟ وهل الزلازل تسبب زلازل جديدة في المنطقة؟

تعرضت مدينة هاتاي ، وهي إحدى المدن التي تضررت من زلازل كهرمان مرعش ، مرة أخرى بزلزالين كبيرين مساء الاثنين.

وقع زلزال بلغت قوته 6.4 درجة وعمق 16.74 كيلومترًا في منطقة دفني. ثم وقع زلزال ثان بلغت قوته 5.8 درجة وعمق 7 كيلومترات في سامانداغ. في حين فقد 6 أشخاص حياتهم في الزلزال ، ويتواصل علاج 294 مصابًا من بينهم 18 في حالة خطيرة.

ماذا يعني الزلزال الأخير في هاتاي لعلماء الأرض؟ هل الزلازل تسبب زلازل جديدة في المنطقة ؟
قال الرئيس المؤسس لمركز أبحاث الزلازل بجامعة غازي٬ الدكتور سليمان بامبال: “وقع الزلزال الأخير في” صدع أنطاكيا “، المعروف باستمرار منطقة صدع شرق الأناضول. لذلك ، أستطيع أن أقول إن الزلزال ليس تابعًا للزلزال الاول٬ بل هو زلزال مستقل. يمتد هذا الصدع نحو خليج إسكندرونة وقبرص.

 هل هناك زلزال آخر في هاتاي؟

حول هذا السؤال قال أ.د. دكتور. سليمان بامبال:

هناك احتمال أن يؤدي الصدع إلى حدوث زلزال مرة أخرى. لأن هناك صدع البحر الميت. إلى الشرق قليلاً ، تستمر بالتوازي مع بعضها البعض على شكل ثلاث صدوع. إنها في طريقها إلى سوريا. إذا حدث زلزال هنا ، فسيؤثر بشكل طبيعي على هاتاي أيضًا. الأهم من ذلك ، أن لديها القدرة على خلق زلازل أكبر٬ يؤثر على ثلاث دول

و إذا لاحظت أن هاتاي قد دمرت بالفعل في زلزال كهرمان مرعش. لكن لا ينبغي تجاهل أن هذا الخطر يقترب من هاتاي. هناك أجزاء من المتوقع أن تتاثر أكثر. هذه القطع ليست صغيرة جدًا أيضًا ؛ 400-500 كيلومتر … عندما يخرج الصدع من هاتاي ، ينزل من الأراضي السورية إلى البحر الميت ، ثم عبر لبنان وإسرائيل إلى خليج العقبة. لذلك يمكن القول أن هناك زلزالاً ينتظر هاتاي وهذه الدول الثلاث في الشرق الأوسط. حتى أن هناك زلازل تصل قوتها إلى 8 درجات حدثت في تلك المناطق في السابق. وقد تنشط حاليا هذا هو الخطر الآن.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.