أضرار التعرض الطويل لأشعة الشمس..بعضها قد يؤدي إلى الموت

بالإضافة إلى فوائدها العديدة على جسم الإنسان والآثار الصحية الناتجة عنها فإن أشعة الشمس تسبب أضرارًا كبيرة، ولا ينبغي الاستهانة بها لأن ضربة الشمس القوية قد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.

سرطان الجلد: يعتبر من الأمراض الخبيثة للغاية التي تسببها أشعة الشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية تحفز الانقسامات غير الطبيعية لخلايا الجلد ولسرطان الجلد أنواع عديدة منها “بوين” وهذا السرطان يبدأ من طبقة البشرة الخارجية للجلد ويمكن أن ينتشر في الطبقات الداخلية من الجلد وحتى الأعضاء الداخلية.

ضربة الشمس: التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن أن يعرض الشخص لضربة الشمس والتي تظهر أعراضها ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 40 درجة مئوية ، أو الإغماء ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الصداع والجفاف والغثيان والقيء.

التجاعيد:مع مرور الوقت والتعرض المنتظم لأشعة الشمس كل عام من عمر الإنسان، فإنه يضر بألياف الكولاجين والألياف المسؤولة عن مرونة الجلد، مما يتسبب في ظهور التجاعيد وترهل الجلد.

أمراض العين: قد يؤدي التعرض الطويل للشمس دون تغطية العينين بالنظارات أو أي شيء آخر يحمي العينين من أشعة الشمس إلى إتلاف أجزاء من العين وأحيانًا يمكن أن تصاب العين بالعمى كليًا أو جزئيًا خاصة خلال فترات كسوف الشمس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.