روسيا توافق على تمديد صفقة الحبوب

وافقت روسيا على تمديد صفة الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يومًا أخرى قبل 5 أيام وانتهائها .

وقالت روسيا، في بيان ، إن “الجانب الروسي شدد على أن استمرار اتفاق الحبوب الحالي لا يمكن أن يستمر إلا إذا تم أخذ وصول منتجي الزراعة والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية في الاعتبار”.

 

وقبل عام على إثر الحرب الروسية الأوكرانية وقت البلدين صفقة الحبوب لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى دول العالم برعاية تركية والأمم المتحدة .

 

وكانت قد توقفت صفقة الحبوب عدة مرات في سابق لانتهاء صلاحية الاتفاق وبسبب هجمات عسكرية لكن الرئيس التركي كان يجرب مفاوضات مكثفة مع الجانب الروسي لضمان استمرار صفقة الحبوب .

 

وأعلن رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، الخميس، أن 11 دولة تقدمت بطلبات لترشيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للحصول على جائزة نوبل للسلام .

 

وقال شنتوب، في تصريحات صحفية، أن جائرة نوبل للسلام من حق الرئيس التركي أردوغان .

 

وأضاف شنتوب:” إن أردوغان هو الشخص الذي اتخذ خطوة لضمان وقف إطلاق نار إنساني في الحرب الروسية الأوكرانية التي تعتبر أهم حدث العام الماضي” .

 

وتابع أن لأردوغان دور فعال وحيوي في تنسيق ممر الحبوب وتبادل الأسرى وإعادة الجرحى والمسنين إلى بلديهم .

 

وأشار  أن فكرة ترشيح أردوغان لجائزة نوبل للسلام جاءت عن طريق برلمانيين من عدة دول خلال اجتماعات دولية عديدة وعرضوها عليهم .

 

وأكد أن الكثير من النواب من اندونيسيا والمجر واليابان وبنغلاديش والجزائر وسلطنة عمان ومالي والغابون والنيجر، إضافة لأكاديميين تثدموا بطلبات “ترشيح أردوغان لجائرة نوبل للسلام” .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.