أمريكا تهاجم الرئيس أردوغان وتصف تصريحاته أنّها معادية للسامية

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ما وصفته بالتصريحات المعادية للسامية. ووفق ترجمة “تركيا الآن”، جاءت الانتقادات على خلفية مهاجمة أردوغان إدارة بايدن بسبب دعمها لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “إن الولايات المتحدة تدين بشدة التعليقات الأخيرة المعادية للسامية. التي أدلى بها الرئيس أردوغان بشأن الشعب اليهودي وتعتبرها مستهجنة”.

كما لم يتطرق البيان الأمريكي لخطابات محددة لأردوغان. لكن أردوغان، بعد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين، ندد بإسرائيل وحلفائها بشأن العنف الذي اندلع الأسبوع الماضي. وقال إنّ النمسا، في دعمها لإسرائيل، كانت تحاول التكفير عن الهولوكوست من خلال جعل المسلمين يدفعون الثمن.

كما وصف أردوغان الهجمات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة أنها “مجزرة” ووصف إسرائيل بأنها دولة “إرهابية”.

وشبه أردوغان في السابق حملات إسرائيل على غزة بالفظائع النازية ضد اليهود.

كما قال أردوغان: “بايدن، لقد وقفت إلى جانب الأرمن فيما يسمى بالإبادة الجماعية للأرمن”. “أنت الآن، للأسف، تكتب التاريخ ويدك ملطخة بالدماء في هذا الحادث الذي أدى إلى هجوم غير متناسب بشكل خطير في غزة”.

وقال برايس: “نحث الرئيس أردوغان والقادة الأتراك الآخرين على الامتناع عن التصريحات التحريضية التي قد تحرض على مزيد من العنف”. كما ندعو تركيا للانضمام إلى الولايات المتحدة في العمل على إنهاء الصراع. اللغة المعادية للسامية ليس لها مكان في أي مكان”.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

تركيا تهاجم أمريكا.. قتل المدنيين في غزة ليس دفاعًا عن النفس

أمريكا لتركيا: عقوبات إضافية في حال شراء المزيد من الأسلحة الروسية

أمريكا تكشف حقيقة صلتها بمحاولة انقلاب تركيا 2016

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.