الغذاء والدواء تحذر من تناول اللحوم والبيض والمنتجات الحيوانية خلال هذه الفترة

حذرت هيئة الغذاء والدواء العامة من تناول اللحوم والبيض وغيرها من المنتجات الحيوانية خلال فترة السحب (التحريم) المتعلقة بالأدوية البيطرية.

وأوضحت الهيئة أن فترة السحب هي الفترة اللازمة بعد إعطاء العلاج للحيوان حتى يتخلص جسمه من آثار تلك الأدوية، أو حتى تصل نسبة هذه الأدوية في جسم الحيوان إلى الحد الآمن الذي لا يؤثر على صحة الإنسان.

تشير الهيئة إلى أن فترة السحب تكون مدونة على العبوة أو النشرة الداخلية للدواء، ومن الممكن أيضًا استشارة الطبيب البيطري أو الصيدلي الذي قام باصدار الوصفة الطبية، حيث تتفاوت مدة فترة السحب من دواء إلى آخر، وتتأثر بقايا الأدوية في المنتجات الحيوانية.

وعلى هذا الأساس، نصحت الهيئة المربين بعدم بيع أو ذبح الحيوانات والطيور قبل انتهاء فترة السحب، وعدم استهلاك اللحوم والحليب والبيض قبل انتهاء تلك الفترة.

وتوضح الهيئة دورها في تحديد فترة السحب المتعلقة بالأدوية، وتلزم المربين والمنشآت بالالتزام بها.

يهدف هذا التحذير إلى ضمان سلامة المستهلك وحمايته من أي آثار جانبية قد تحدث جراء تناول منتجات حيوانية تحتوي على بقايا الأدوية البيطرية.

لذا، يجب على المربين وأصحاب المنشآت الامتثال لتعليمات الهيئة والتأكد من مراعاة فترة السحب المحددة لكل دواء.

تأتي هذه التحذيرات في إطار حرص الهيئة على ضمان سلامة الغذاء وجودة المنتجات الحيوانية المتاحة في السوق وعليه، ينصح المستهلكون بشراء المنتجات الحيوانية من مصادر موثوقة والتحقق من مدى الامتثال للمعايير الصحية والقوانين المعمول بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.