كيف تتعامل مع الطرق الرطبة خلال فصل الشتاء؟

القيادة فى الشتاء تختلف عن غيرها من الأوقات، خاصة عندما يصاحب الشتاء الأمطار الغزيرة والعواصف، ففى تلك الأوقات عليك بالالتزام ببعض الأشياء حتى تحصل على أعلى قدر من الأمان وتعود إلى بيتك سالماً دون التسبب فى ضرر لنفسك أو لغيرك.

وفى هذا الموضوع سنعرض أبسط الطرق التى ستوفر لك قدراً كبيراً من الأمان للقيادة فى أوقات الشتاء الممطرة، أو حتى إذا كنت تقود فى بلد أوروبي تضربه الثلوج.

عليك أولا أن تتأكد من سلامت سيارتك بمراجعة زيوت المحرك والآلات الأخرى، والتأكد من سلامة الإطلارات وأنها لم تتعرض للتلف خلال فترة الصيف، إضافة إلى ضرورة التأكد من سلامة ماسحات الزجاج لتحصل على أفضل رؤسة وقت الأمطار.

أثناء القيادة عليك أن تكون فى حالة من التركيز على الطريق، عينيك مثبتتين على الطريق ويديك الاثنين على المقود، ولا تنشغل بأى شيء آخر سوى الطريق والسيارات التي تمر حولك أو طبيعة الطريق الذى تسير عليه.

من المهم أن تترك مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التى أمامك، فإذا كنت تترك فى الأوقات الطبيعية 6 أمتار، عليك أن تزيدها لـ8 أمتار أو أكثر، حتى تترك لنفسك الفرصة للسيطرة على سيارتك فى حالات الوقوف المفاجأة.

إذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطرقات الرطبة أو الموحلة، عليك بالتخفيف من ضط قدمك على بدال الوقود تدريجياً، ولا تسارع بالضغط على بدال المكابح، لأنها قد تزيد من عملية الانزلاق.

على الطرقات الرطبة أو الموحلة، عليك أن تقود على سرعات منخفضة، خاصة فى المنحنيات، فلا يجوز أن تزيد من رسعة سيارتك فالمنحنيات، فقد تتعرض سيارتك للانزلاق والانحراف عن مسار الطريق.

عندما تضطر للضغط على المكابح لإيقاف السيارة، عليك بالضغط عليها بشكل تدريجي خفيف، أما إذا كان لديك نظام منع الانزلاق ABSفالنظام سيقوم بالأمر بدلا عنك.

أما إذا تعرضت سيارتك للانزلاق على الطريق الرطب بالفعل، فعليك أن تكون هادئا وتخفف من ضغط قدمك على بدال الوقود تدريجيا، وابدأ فى توجيه السيارة إلى الاتجاه الذى ترغب فى أن توجهها إليه.

فإذا إنزلقت سيارتك وبدأ الجزء الخلفى فى الدوران محاولا أن يسبق مقدمة السيارة قم بتوجيه المقود إلى الاتجاه الصحيحج برفق مع تخفيف الوقود، تلك العملية بسيطه وستعيد السيارة إلى وضعيتها الطبيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.