منظمة “التعاون الإسلامي” تحتفل في اسطنبول بالذكرى الـ47 لتأسيسها

احتفلت منظمة التعاون الإسلامي، مساء السبت، في مدينة اسطنبول التركية، بالذكرى السنوية الـ 47 لتأسيسها، بحضور مسؤولين أتراك.

وانطلقت مراسم الاحتفال بتلاوة آيات من القرأن الكريم، وبمشاركة الرئيس التركي السابق عبدالله غُل، ونائب رئيس الوزراء، ويسي قايناق، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، ولفيف من الشخصيات الأخرى، وفق مراسل الأناضول.

وأعرب مدني، في كلمة له خلال الحفل، عن امتنانه لتركيا، لتقديمها الدعم المتواصل للمنظمة، مشيرا أن “التعاون الإسلامي” تبذل جهدا كبيرا في مسائل المساعدات الإنسانية، وحل الخلافات، وتحقيق السلام في المنطقة.

بدوره، أشار “غُل” في كلمة له، إلى أن “التعاون الإسلامي” تعد أكبر ثاني منظمة دولية في العالم، ويقع على عاتقها مهام كبيرة، مشددا على ضرورة تقديم الدول الدعم لها.

تجدر الإشارة أن منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، تأسست عام 1969، وتضم في عضويتها 57 دولة عضو، موزعة على 4 قارات، وهي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الوطن العربي، وإفريقيا، وآسيا الوسطى، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، والبلقان (البوسنة وألبانيا).

وتصف المنظمة نفسها بأنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي”، وإن كانت لا تضم كل الدول الإسلامية، وأنها تهدف لـ”حماية المصالح الحيوية للمسلمين” حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.