مهندس تركي يصمم دراجة عائلية تعمل بالطاقة الشمسية

صمم مهندس كمبيوتر تركي دراجة هوائية تعمل بالطاقة الشمسية، مزودة بعربة لحمل أطفاله، لكي يتمكن من تمضية وقت ممتع أطول معهم.

وفي حوار مع الأناضول، قال مصطفى نور محمد، مهندس الكمبيوتر في جامعة إينونو بولاية ملاطية وسط تركيا، إنه صمم الدراجة على عدة مراحل، إذ رغب بداية في التجول مع أطفاله بالدراجة الهوائية ليقضي معهم وقتا ممتعا، وبالتالي صمم عربة صغيرة ليقطرها خلف دراجته، وطلب من إحدى الورشات تصنيعها.

ومع خروجه المستمر بالدراجة مع أطفاله، فكر نور محمد في تزويدها بمحرك كهربائي، ليتمكن من قيادة الدراجة لمسافة أطول دون أن يصيبه التعب، كما أراد تغطية عربة الأطفال بمظلة تحميهم من الشمس، ومن هنا خطرت على ذهنه فكرة دمج الاحتياجين معا.

وهكذا قام نور محمد، كما شرح للأناضول، بشراء لوح شمسي لتغطية عربة الأطفال واستخدامه في توليد الطاقة في نفس الوقت، كما اشترى محركا كهربائيا وبطارية لتحويل الطاقة من اللوح الشمسي إلى المحرك، وهكذا ظهرت دراجته العائلية العاملة بالطاقة الشمسية.

ويقول نور محمد إن دراجته تلقى اهتماما كبيرا من المارة الذين كثيرا ما يستوقفوه لسؤاله عن كيفية تصميمه للدراجة.

ويفكر نور محمد حاليا في كيفية إدخال تعديلات على الدراجة، ليتمكن من قطع مسافة أطول بها باستخدام طاقة ومجهود أقل، وفي حال نجاحه في إحداث تلك التعديلات يرغب نور محمد في إجراء رحلات تجريبية طويلة بين الولايات التركية بدراجته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.