العالم

وزير تركي: صور تشوه الإسلام يتم استخدامها في الألعاب الرقمية المشهورة

حذّر وزير الشباب والرياضة التركي، عاكف جغطاي قليج، من خطر الإسلاموفوبيا (معاداة الإسلام) في الألعاب الرقمية المشهورة عالميًا التي يمكن ممارستها بطرق غير مُسجّلة، مشيرًا إلى أن هناك صورا تُستخدم ضمن تلك الألعاب من أجل تشويه صورة الإسلام والمسلمين.

جاء ذلك خلال مقابلة مع الأناضول، في معرض تقييمه لكُتيّب “الإسلاموفوبيا في الألعاب”، الذي أعدته وزارة الشباب والرياضة التركية، ووزعت نسخًا منه في المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الشباب والرياضة، في مدينة إسطنبول يومي الخميس والجمعة الماضيين، برعاية منظمة التعاون الإسلامي.

وأوضح قليج أن “هناك صور تظهر في بعض الألعاب الرقمية العالمية، التي يمكن ممارستها بشكل مباشر على شبكة الانترنت، ويمكن تصنيفها كحملة لتشويه الإسلام، ومن المؤسف جدًا أن تلك الألعاب يمكن الوصول إليها بسهولة عبر طرق غير مُسجّلة (لا يشترط أن يسجل اللاعب بياناته حتى يمارس تلك الألعاب)”.

ودعا الوزير التركي إلى “ضرورة الوعي والتعاون بين دول العالم الإسلامي من أجل طرح الموضوع والتحذير منه على نطاق واسع”، مؤكداً أن “هناك أطراف (لم يسمها) تسعى للتحريض ضد الشعوب المسلمة، ونشر الإسلاموفوبيا أكثر حول العالم”.

وأشار إلى أن الأبحاث التي تُجريها وزارته حول العالم الافتراضي كشفت عناصر وأدوات تُستخدم ضمن الألعاب الرقمية لإظهار رموز إسلامية مقدّسة بصورة سلبية، داعيًا إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون انتشارها وتأثيرها على الشباب والأطفال.

وأكد أنه ينبغي تنظيم عمل جماعي تحت سقف “منظمة التعاون الإسلامي” من أجل وضع حدّ لتلك العمليات الرامية إلى تضليل الرأي العام ضد المسلمين، مشّددا على ضرورة أن تتوخى العائلات الحذر الشديد حيال الألعاب الرقمية التي يمارسها أطفالها.

كما دعا “قليج” العائلات إلى توجيه وتنبيه الأطفال بوسائل اتصال صحيحة في حال تأكّدها من وجود عناصر خطيرة ضمن الألعاب الرقمية التي يمارسونها، مبينًا أن بعض تلك الألعاب يتضمن مشاهد عنف وصورًا تحرّض ضد الإسلام والمسلمين.

ولفت إلى أن وزارته تعمل على إعداد كُتيّب يتضمن نتائج أبحاثها في الإطار المذكور، موضحًا أن “بعض الألعاب تستخدم صوت الأذان لأغراض سلبية، وهناك صور ورموز تظهر بشكل يخالف معتقداتنا، ونحن نتخذ التدابير اللازمة في هذا الصدد”.

ويتضمن كُتيّب “الإسلاموفوبيا في الألعاب” الذي أعدته وزارة الشباب والرياضة التركية، أمثلة حول المشاهد والأصوات والرموز المستخدمة في الألعاب الرقمية ذات الانتشار الواسع حول العالم والمستخدمة من قبل ملايين الأشخاص يوميًا.

وطبعت الوزارة التركية الكُتيّب باللغتين التركية والانجليزية، وجرى توزيعه على المشاركين في “المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الشباب والرياضة”، للتحذير من تلك الألعاب التي تستخدم القيم الإسلامية جنبًا إلى جنب مع العنف والإرهاب.

وتساهم الرموز والأصوات المُستخدمة ضمن بعض الأفلام الكرتونية والألعاب الرقمية المشهورة على مستوى العالم، في التأثير على وعي الأطفال والشباب، من أجل تحريض الأجيال القادمة على الإسلام والمسلمين.

أحدث الأخبار

إلقاء القبض على إسرائيلين أثناء قيامهم بتهريب ذهب إلى تركيا (صور)

ألقت الشرطة التركية القبض على مواطنين إسرائيليين قادمين من دبي في مطار إسطنبول، أثناء محاولتهما…

14/05/2024

بتهمة الرشوة.. إيقاف مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية

أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية مكلف الموارد البشرية بتهمة القيام بـ "أنشطة إجرامية"،…

14/05/2024

خريجة تمزق شهادتها احتجاجا على دعم جامعة كولومبيا لإسرائيل(فيديو)

فاجأت طالبة في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة كولومبيا الحضور بتمزيق شهادة تخرجها، احتجاجا على تواطؤ…

14/05/2024

أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من 1000 عضو في حماس

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين أن "أكثر مـن ألـف عضو في حماس"…

14/05/2024

“أشعر بالخزي والذنب”.. ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية يستقيل بسبب حرب غزة

نشر مسؤول سابق بالمخابرات العسكرية الأمريكية رسالة أمس الاثنين، أعلن فيها أن استقالته فـي نوفمبر/تشرين…

14/05/2024

OpenAI تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4O المطور “مجاناً”

  أطلقت شركة أوبن إيه أي OpenAI، أمس الاثنين، نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي وإصدار سطح…

14/05/2024