مراسم احتفال بالذكرى الـ 743 لوفاة مولانا

انطلقت أمس الأربعاء، مراسم الاحتفال بالذكرى الـ 743 لوفاة المتصوف التركي المعروف، جلال الدين الرومي الملقب بـ “مولانا”، وذلك في مدينة قونيا وسط تركيا.
وألقى نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورطولموش كلمة خلال مشاركته في مراسم الاحتفال بقونيا، إلى جانب عدد آخر من المسؤولين السياسيين في البلاد، فضلا عن الحضور الجماهيري اللافت.
وأشاد قورطولموش بخصائل مولانا ودعوته للوحدة والتوحيد، مضيفا “أود أن أعبر عن حاجتنا الماسة لتلك الدعوة في أيامنا هذه”.
وأشار أن احتفالات هذا العام تنطلق تحت شعار “وقت الوحدة”، وأن هذه الرسالة “ذات مغزى؛ لأننا نأتِ لهذه الدنيا لنكون فرقاء”.

تجدر الإشارة أن تركيا تحيي ذكرى وفاة الرومي من 7 إلى 17 ديسمبر/ كانون أول من كل عام، فيما يعرف بـ “شبِ عروس” بالفارسية أو ليلة العرس، والتي كان ينتظرها الرومي ليعود إلى الذات الإلهية وفق منظور تصوفي.
ومولانا جلال الدين الرومي، من أهم المتصوفين في التاريخ الإسلامي، حيث أنشأ طريقة صوفية عرفت بالمولوية، وكتب كثيرا من الأشعار، وأسس للمذهب المثنوي في الشعر، وكتب مئات آلاف أبيات الشعر عن العشق والفلسفة.
ولد الرومي في مدينة بلخ بخراسان، في 30 أيلول/ سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، استقر في قونيا حتى وفاته في 17 كانون الأول/ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طالبا العلم في عدد من المدن أهمها دمشق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.