إشادات بالدور التركي في دعم التعليم بالصومال

شهدت العاصمة الصومالية مقديشو حفلا أراد المشاركون فيه الإعراب من خلاله عن امتنانهم لتركيا على جهودها في دعم قطاع التعليم في البلاد.

الحفل نظمته في فندق “فرات” بمقديشو لجنة أولياء أمور طلبة مدرسة “شيخ صوفي” الثانوية للأئمة والخطباء التي أسسها وقف الديانة التركية في مقديشو عام 2013، وشارك فيه مدير المدرسة، طه شان، وعدد من أولياء الأمور، وأعضاء من البرلمان الصومالي، ومستشار الشؤون الدينية للسفارة التركية أحمد أكتور، وممثلين عن مؤسسات أهلية.

وقال رئيس لجنة أولياء الأمور، عبد الرشيد شيخ، في كلمة له خلال الحفل: “نظمنا الاحتفال لنقدم الشكر والعرفان لوقف الديانة التركية على ما قدم لنا من جهود لإنقاذ الجيل الصومالي وتوفير فرصة التعليم له”.

من جهتها، قالت زمزم إبراهيم، النائبة في مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان الصومالي): “نحن هنا لنعبر عن شكرنا لوقف الديانة التركية الذي لعب دورا ملموسا في تعليم أبنائنا”.

وأضافت زمزم: “تركيا حكومة وشعبا نالت ثقة الشعب الصومالي خاصة عندما أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارته التاريخية إلى الصومال في 2011، ووجه بتنفيذ مشاريع مهمة منها مرافق صحية، وترميم شوارع، وإنشاء مدارس تعليمية”.

بدوره، أكد أحمد أكتور، مستشار الشؤون الدينية للسفارة التركية، حرص حكومة بلاده على دعم المجتمع الصومالي الذي يواجه صعوبات كبيرة في مختلف مجالات الحياة.

وأشار إلى أن مدرسة “شيخ صوفي” بالتعاون مع السفارة التركية تعمل وبكل طاقتها لتوفير تعليم ذات جودة عالية للطلبة الصوماليين، لافتا أن بعض طلاب المدرسة تم إرسالهم إلى تركيا لاستكمال مراحل التعليم الجامعي.

وأسس وقف الديانة التركية مدرسة “شيخ صوفي” الثانوية للأئمة والخطباء عام 2013، ويبلغ عدد طلابها نحو 400 طالب في المراحل الأساسية والثانوية.

وتنفذ تركيا العديد من المشاريع الإنمائية في الصومال منذ زيارة الرئيس أردوغان للبلاد عام 2011.

المصدر: الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.