الأطفال الرضع يتعلمون اللغة في الأشهر الأولى من ولادتهم

كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الرضع يتعلمون اللغة في الأشهر الأولى من ولادتهم، ولا ينسون اللغة التي اعتادوا سماعها حتى وإن انتقلوا بعد فترة قصيرة للعيش في بلد آخر يتحدث لغة مختلفة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة هانيانغ في كوريا الجنوبية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية Royal Society Open Science العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الشباب بلغت أعمارهم 30 عاما، يتحدثون اللغة الهولندية، وتم تبنيهم في كوريا الجنوبية لفترة بعد ولادتهم مباشرة.

وطالب فريق البحث من الشباب نطق بعض الكلمات الكورية بعد خضوعهم لدورة تدريبية، وتمت مقارنة نتائجهم بمجموعة من الأشخاص البالغين الذين لم يسمعوا اللغة الكورية في الأشهر الأولى من ولادتهم، ثم طُلب من أشخاص لغتهم الأم كورية الحكم بين المجموعتين.

وأظهرت النتائج أن كلا المجموعتين كانتا على المستوى نفسه قبل تلقيهم الدورة التدريبية القصيرة، إلا أن نتائج الفريق الأول، الذي تم تبنيهم في كوريا فاق التوقعات.

ووجد الباحثون أن الأطفال لا ينسون اللغة الأولى التي سمعوها بعد ولادتهم، لأنه باستطاعتهم تذكرها بعد سنوات طويلة حتى إن اعتقدوا أنهم ما عادوا يتذكرونها.

وقالت رئيسة فريق البحث جايون تشوي، من جامعة هاينيغ: “على الوالدين بذل مجهود كبير للتحدث مع أطفالهم في سنواتهم الأولى”.

وأضافت أن نتائج الدراسة تكشف أن الأطفال يتعلمون اللغة في الأشهر الأولى بعد ولادتهم، إذ إنها تتخزن في ذاكرتهم ويمكن الكشف عنها من خلال إعادة تعلم هذه اللغة.

وكانت دراسة سابقة أظهرت أن تجاوب الآباء والأمهات مع ثرثرة أطفالهم الرضّع، يؤدي إلى تطور قدراتهم اللغوية، ويجعلهم أكثر قدرة على التواصل، وتكوين الجمل المعقدة لغويًا.

المصدر: ديلي صباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.