وفد المعارضة السورية يصل الى استانة وعلى أجندته وقف اطلاق النار

وصل وفد فصائل المعارضة السورية صباح الاحد الى أستانة عاصمة كازاخستان لاجراء اول محادثات مباشرة مع ممثلي النظام السوري، بحسب ما أفاد مراسلون.

والمفاوضات التي ستنطلق بعد ظهر الاثنين ستكون الاولى بين ممثلين عن النظام ووفد من الفصائل المعارضة المسلحة يعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين معارضين.

ووصل رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش الى أستانة صباح الاحد برفقة حوالى 10 من قيادات الفصائل بينهم فارس بيوش من “جيش ادلب الحر” وحسن ابراهيم من “الجبهة الجنوبية” ومأمون حج موسى من جماعة “صقور الشام”، مع غياب أحرار الشام.

والوفد المعارض الذي كان اصلا مؤلفا من ثمانية اعضاء بات يضم 14 عضوا يضاف اليهم 21 مستشارا، بحسب مصدر قريب من المعارضة.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان وفد النظام السوري الذي يضم 10 اشخاص برئاسة السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري غادر دمشق الاحد.

واكد الجانبان ان المفاوضات ستتمحور اولا حول تثبيت وقف اطلاق النار الهش والساري منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر برعاية روسية تركية.

وستجري مفاوضات أستانة برعاية الدولتين إلى جانب إيران ومشاركة السفير الأمريكي في أستانة، وذلك في فندق ريكسوس، حيث وضع المنظمون الاحد طاولة واحدة كبيرة مستديرة في قاعة المؤتمرات.

وسيجري الوفدان للمرة الاولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا. ورحب دي ميستورا الاحد بالمحادثات ووصفها بانها “مبادرة جيدة” وفق تصريحات نقلتها وكالات انباء روسية.

وسيرأس وفد تركيا نائب مستشار وزارة الخارجية سادات أونال، مع مسؤولين في جهاز الاستخبارات وهيئة الأركان العامة. فيما يبعث الرئيس الروسي فلادمير بوتين، ممثله الخاص ألكسندر لافرنتييف، بصحبة مبعوث بلاده إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف. أما ستيفان دي ميستورا، فسيترأس وفد الأمم المتحدة.

وسيكون حضور الدول الغربية محدودا اذ ستشارك كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على مستوى السفراء. كما سيكون للاتحاد الاوروبي حضور رسمي.

وتأتي مباحثات أستانة بعد فشل مبادرات عدة حول الازمة السورية طوال سنوات النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 310 آلاف قتيل، كان آخرها ثلاث جولات مفاوضات غير المباشرة برعاية الامم المتحدة في جنيف في العام 2016، وباءت جميعها بالفشل.

المصدر: ديلي صباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.