الرئيس اردوغان : الدول الإفريقية تحترمنا فليس بيننا وبينهم تاريخ استعماري.

0 49

قام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعمل مؤتمر صحفي له بمطار اتاتورك في اسطنبول و ذلك قبيل سفره للقارة الافريقية حيث سيقوم بزيارة تنزانيا و موزمبيق .

حيث ان الرئيس اردوغان سيقوم  بالسفر  الى موزمبيق في البداية وسيلتقي برئيس جمهوريتها وستعقد اجتماعات مع عدد من الهيآت هناك، وهذه أول زيارة لرئيس جمهورية تركي لهذه الدولة .

و بالنسبة لموضوع جماعة غولن الارهابية قال اردوغان : “سنتباحث مع الدول الإفريقية التي سنزورها بشأن نشاطات تنظيم غولن الإرهابي ”

و تابع : “لدينا سفارات في 39 دولة إفريقية ونعمل على افتتاح سفارات جديدة في دول أخرى ”

اما فيما يخص المواضيع الاقتصادية فقد نوه اردوغان الى سعي بلاده الى شراكات حقيقية مع الدول الافريقية , حيث قال فيما يخص هذا الموضوع :”: سنفتح الباب أمام رجال الأعمال الأتراك والأفارقة للقيام باستثمارات متبادلة، وأؤمن بتطبيع علاقاتنا مع الدول الإفريقية , لا نأمل بالربح من جهة واحدة لكن نريد استثمارات في شراكة مع الجهات الأخرى، وزياراتنا للدول الإفريقية تأتي في هذا الإطار , الدول الإفريقية تحترمنا فليس بيننا وبينهم تاريخ استعماري ” .

و في نهاية المؤتمر الصحفي تطرق اردوغان الى التعديلات الدستورية التي صوت عليها البرلمان و تابع بقوله : ”

تم إقرار مشروع قانون تغيير نظام الحكم في تركيا بشكل ناجح في البرلمان، لكن الأمر الآن بيد الشعب وسننتظر قراره ,و

: الانتخابات الرئاسية القادمة في 2019 وسيكون القرار أيضا بيد الشعب ” .

 

يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،سيبدأ  اليوم الأحد، جولة إفريقية تستمر حتى الـ26 من الشهر الجاري تشمل تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر، من المتوقع أن تساهم في تعميق العلاقات الاقتصادية مع القارة السمراء عبر زيادة الاستثمار والتعاون التجاري بين الطرفين.

 

المصدر : تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.