أردوغان: الاستقرار والأمن شرطان أساسيان لتعزيز التنمية الاقتصادية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن الاستقرار والأمن شرطان أساسيان من أجل بناء أرضية التحول الصناعي، والتنمية السليمة، والتطور الاقتصادي.

جاء ذلك خلال كلمة له أمام رجال الأعمال المشاركين في منتدى الأعمال التركي التنزاني، الذي ينظمه البنك المركزي التنزاني بمدينة دار السلام.

وأكد أردوغان، أن “امتلاك تنزانيا، التي تعد مركز بلدان مجموعة شرق إفريقيا، لهذين العنصرين (الاستقرار والأمن) تحمل أهمية بالغة بالنسبة لعالم الأعمال”.

ووصف الرئيس التركي، لقاءه الثنائي مع نظيره التنزاني، جون ماغوفولي، واللقاءات التي عقداها اليوم على مستوى الوفود بـ “المثمرة جدا”.

ولفت إلى أن “القرارات التي اتُخذت والاتفاقيات التي أبرمت تحمل أهمية بالغة من ناحية نقل علاقات الصداقة بين البلدين نحو المزيد من التقدم”.

وقال أردوغان: “علاقاتنا السياسية مع تنزانيا بدأت بالتطور بشكل مستقر بعد إعادة فتح سفارتنا عام 2009، في العاصمة السابقة دار السلام،  وإن شاء الله سيتم تعزيز علاقاتنا أكثر مع قرب افتتاح تنزانيا سفارة لها في أنقرة”.

وأوضح أن “العلاقات التركية التنزانية إيجابية وحان وقتها لأن ترخي بظلالها على العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين”.

وذكر أردوغان أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال بعيدا من أن يعكس الإمكانيات المتبادلة بينهما رغم الزيادة التي شهدتها الأعوام الأخيرة”.

وأضاف أن “تنزانيا بلد غني باحتياطات الغاز الطبيعي والمعادن، وبلد بارز في المعادن مثل الذهب والألماس، لذا يمتلك إمكانيات كبيرة، وأما تركيا، فتأخذ مكانها بين أكبر الاقتصادات في العالم بعد القفزات والإصلاحات التي حققتها في مجال الاقتصاد”.

ووصل أردوغان، أمس الأحد، إلى “دار السلام” بتنزانيا في مستهل جولة إفريقية تشمل أيضًا موزمبيق ومدغشقر، وكان في استقباله رئيس الوزراء التنزاني، قاسم مجاليوا.

ويرافق الرئيس التركي في جولته التي تستمر حتى 26 يناير/كانون ثانٍ الجاري عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق.

المصدر: الأناضول

تعليق 1
  1. عقارات تركيا يقول

    نسئل الله ان تغن تركيا الامن وسلام فهي احب البلاد لدي
    وشكرا لكم
    محبكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.