انطلاق مباحثات أستانة وسط تخوفات للمعارضة السورية من الوفد الإيراني

بدأت، اليوم الإثنين، في العاصمة الكازاخية أستاتة، الجلسة الافتتاحية للمباحثات بين وفدي المعارضة السورية والنظام، بمشاركة وفود من تركيا وإيران وروسيا والأمم المتحدة.

و بحسب الأناضول فان المباحثات المنعقدة في فندق ريكسوس ستكون مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة، التي تتخوف من الدور السلبي للوفد الإيراني.

ويتكون وفد المعارضة السورية من ممثلين عن 14 فصيلاً عسكرياً هي: “فيلق الشام” و”جيش العزة” و”جيش الإسلام” و”صقور الشام” و”جيش إدلب الحر” و”جيش النصر” و”شهداء الإسلام” و”الفرقة الساحلية الأولى” و”صقور الشام” و”الجبهة الشامية” و”تجمع فاستقم” و”لواء السلطان مراد” و”الجبهة الشامية” و”الجبهة الجنوبية” (تجمع فصائل الجيش الحر في الجنوب السوري)، إلى جانب مستشار سياسي وحقوقي.

ويقوم فريق تقني مؤلف من 40 شخصاً من المعارضة بدعم المفاوضين.

أما وفد النظام السوري، فيرأسه بشار الجعفري، ممثل النظام في الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر من المعارضة أن المسألة الأولى التي سيقومون بطرحها هي تثبيت وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي بضمانة تركية وروسية، ووقف انتهاكات قوات النظام السوري للاتفاق، وانسحابها مع المجموعات الإرهابية الأجنبية المتحالفة معه من النقاط التي تقدمت إليها منذ سريان الاتفاق.

وأضافت المصادر أنه في حال الحصول على تعهد بالالتزام بوقف إطلاق النار، فإنه سيتم الانتقال لإجراءات بناء الثقة المتمثلة بفك الحصار، وفتح ممرات إنسانية تصل لتلك المناطق، إلى جانب إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

وأشارت إلى أن التخوف الأكبر لديهم يتمثل في الدور السلبي الذي من الممكن أن يلعبه الوفد الإيراني في المفاوضات، إضافة إلى احتمال أن يلجأ النظام إلى أسلوب المناورة الذي مارسه في المفاوضات السابقة وإخراج المباحثات عن هدفها الأساسي.

والتقى وفد المعارضة في مقر إقامته في أستانة قبيل بدء المفاوضات، مع الوفد التركي برئاسة سادات أونال، مساعد مستشار وزير الخارجية.

كانت وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت في بيان أمس، أن المباحثات تبدأ اليوم وتتواصل حتى بعد ظهر الغد.

المصدر : الاناضول .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.