اقتصاد

مسؤول تركي.. توقعات بزيادة الاستثمارات المحلية و الاجنبية في تركيا العام الحالي

قال أرضا إرموت رئيس وكالة تعريف ودعم الاستثمارات التركية، التابعة لرئاسة الوزراء، إنّ الانتقال إلى النظام الرئاسي في البلاد سيسرع عجلة الاستثمارات الأجنبية.

و بحسب الاناضول , أوضح إرموتل أنّ النظام الرئاسي يعد بمستقبل مبشر للاستثمارات الاجنبية، وذلك من خلال تسريع عملية اتخاذ القرار، مشيراً أنّ النتائج الايجابية لهذا النظام ستظهر جلياً في عام 2017.

وأضاف أنّ المستثمرين الأجانب قرروا زيادة استثماراتهم في تركيا خلال العام المنصرم، رغم الأحداث السلبية التي جرت في البلاد ودول الجوار.

وقال “عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في 15 تموز/ يوليو الماضي، قامت وكالتنا بالترويج عن الفرص الاستثمارية المتاحة وأجرينا لقاءات مع المستثمرين الأجانب الذين لا يمتلكون الرؤية الكافية عن هذه الفرص، وعرفنا ببلادنا بالشكل الصحيح”.

وأردف قائلاً: “ضمن هذا الإطار نظّمنا برنامجاً في الولايات المتحدة الأمريكية تحت مسمى “سفراء عالم الأعمال”، وذلك بالتعاون مع رؤساء الشركات الأجنبية العاملة في تركيا، وقمنا من خلال هذا البرنامج بالتعريف عن تركيا على لسان هؤلاء الرؤساء، وطلبنا منهم نقل نجاحاتهم التي حققوها في تركيا لباقي المستثمرين”.

وأشار المسؤول التركي أنّ وكالته تعتزم إجراء برامج مماثلة في عواصم مختلفة مثل برلين وطوكيو ولندن وبكين، لافتاً في هذا الصدد أنّ تركيا بدأت خلال الأعوام الاخيرة بجذب الاستثمارات الصينية واليابانية.

واستطرد إرموت قائلاً: “إنّ دخول بنك الصين (سابع أكبر بنك في العالم) إلى الأسواق التركية وبدء فعالياته فيها، يعد مؤشراً واضحاً على أنّ الاستثمارات الأجنبية في تركيا ستزداد خلال الفترة القادمة، وبفضل هذا البنك، سيكون للمسثمرين الصينيين ممثلين في تركيا، وهذا سيجلب الاستثمارات الصينية إلى بلادنا”.

وعلّق إرموت على حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا العام المنصرم، مبيناً أنّ هذه الاستثمارات شهدت تراجعاً مقارنة بعام 2015، وأنّ انتعاش الاستثمارات خلال النصف الثاني من 2016، كان بطيئاً نوعاً ما.

وأشار إلى إمكانية إنعاش الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2017، وذلك من خلال الإرادة المتينة للحكومة التركية.

وتطرق إرموت إلى النظام الرئاسي المنشود قائلاً: “النظام الرئاسي، نظام واعد بالنسبة للاستثمارات الأجنبية، لأنّ هذا النظام سيتيح فرصة للدوائر الحكومة بالعمل بوتيرة عالية، وبفضله سيتم اتخاذ القرارات بسرعة أكبر”.

وعن المشاريع الاستثمارية المتوقعة تنفيذها خلال العام الحالي في تركيا، أوضح إرموت أنّ مشاريع الطاقة الضخمة تتصدر قائمة الاستثمارات، معرباً عن اعتقاده بأنّ مناقصات الطاقة المتجددة وإنتاج الفحم، ستجلب مزيداً من الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.

وأردف قائلاً: “إننا متفائلون من مشاريع قطاعات التمويل والعقارات والسياحة، فهذه القطاعات من شأنها جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي”.

يجدر بالذكر أنّ استثمارات أجنبية بقيمة 8.7 مليار دولار أمريكية دخلت تركيا خلال الفترة الممتدة من يناير/ كانون الاول إلى ديسمبر/ كانون الأول عام 2016.

وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال عام 2015، قرابة 16.5 مليار دولار.

وتتجه تركيا، نهاية مارس/ آذار أو بداية أبريل/ نيسان المقبل، إلى استفتاء شعبي، هو السابع في تاريخها، للتصويت على ما يعرف بـ “النظام الرئاسي”، والذي هو عبارة عن تعديلات دستورية تشمل 18 مادة.

المصدر : الاناضول .

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024