أردوغان يدعو إلى تعزيز التبادلات التجارية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة الإقدام على خطوات من شأنها رفع مستوى التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي.

وأوضح أردوغان في كلمة ألقاها لدى افتتاح أعمال قمة المنظمة التي انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، أنّ سكان الدول الأعضاء في المنظمة يشكلون 6.2 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم، وأنّ حصة هذه الدول في التجارة العالمية ظلّت عند حدود 2 بالمئة فقط حسب معطيات 2015.

ونظراً للمعطيات التي ذكرها، أكّد أردوغان على أهمية توقيع اتفاق التجارة بين دول المنظمة (أذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان).

وأضاف أردوغان أنّ إجمالي عدد سكان دول منظمة التعاون الاقتصادي يتجاوز 400 مليون نسمة، موزعين على مساحة جغرافية تبلغ 8 مليون كيلومتر مربع، مشيراً أنّ حجم التبادل التجاري القائم، يوضّح بأنّ الدول الأعضاء لم تسخّر إمكاناتها بالشكل المطلوب.

ولفت أردوغان إلى أنّ بلاده أنجزت العديد من المشاريع الضخمة التي تخدم قطاع المواصلات، وربطت القارتين الأوروبية بالأسيوية عبر عدد من الجسور والانفاق والخطوط الحديدية.

وتابع أردوغان قائلاً: “نعمل على إنشاء أكبر مطار في العالم بمدينة إسطنبول، وإنّ هذا المطار سيساهم بشكل إيجابي في تطوير قطاع المواصلات في المنطقة، وإنّ تركيا تنجز هذه المشاريع لخدمة مواطنيها وشعوب دول منظمة التعاون الاقتصادي”.

وفيما يخص تطوير قطاع الطاقة في دول المنظمة، قال أردوغان، إنّ بلاده ستدعم كافة الخطوات التي من شأنها تعزيز التعاون بين دول المنظمة فيما يخص قطاع الطاقة.

وأكّد أردوغان أنّ تحقيق الاستقرار السياسي وإزالة التهديدات الأمنية في المنطقة، يعدّ السبيل الوحيد لتعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلدان المنظمة، داعياً الأعضاء إلى التكاتف والتعاون السياسي للقضاء على الأزمات السياسية التي تحول دون تطوّر العلاقات الاقتصادية.

ودعا الرئيس التركي إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين الدول للقضاء على المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة المنطقة.

وفي هذا الخصوص قال أردوغان: “تركيا تكافح منظمات بي كا كا وداعش و”ب ي د” الإرهابية في آن واحد، علينا أن ننهي وجود هذه التنظيمات في منطقتنا، وألّا نسمح لهم بتشويه سمعة الإسلام، وعلينا أيضاً أن نكون حذرين من محاولات زج المنطقة في صراعات مذهبية وطائفية”.

المصدر : الاناضول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.