الأتراك في الكويت يصوتون في استفتاء التعديلات الدستورية

توجه المواطنون الأتراك المقيمون في الكويت، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع في مقر سفارة بلادهم، بالعاصمة، للإدلاء بأصواتهم في استفتاء التعديلات الدستورية.

وقال السفير التركي لدى الكويت، مراد تامير في تصريحات للصحفيين إن “الجالية التركية الموجودة في الكويت تقدر بحوالي 5 آلاف نسمة يحق لـ 1200 منهم التصويت”.

وأضاف أن “السفارة بذلت جهودًا كبيرة واستخدمت كل الوسائل المتاحة لإبلاغ أبناء الجالية بموعد الاستفتاء سواء عن طريق الرسائل النصية على هواتفهم المحمولة، أو مواقع التواصل الاجتماعي وموقع السفارة الإلكتروني”.

وأشار تامير إلى أن “الاستفتاء يشهد إقبالًا كبيرًا من الجالية التركية بما يعكس وعيها وحرصها على مستقبل بلدها”.

وأوضح أن السفارة “حرصت على تسهيل وسرعة إجراءات التصويت. وأن الصناديق ستنقل إلى تركيا بعد انتهاء عملية الاقتراع لفرزها هناك”.

وثمن تامير جهود السلطات الكويتية والتسهيلات التي قدمتها لتأمين العملية الانتخابية.

وانطلق التصويت في بعض الدول منذ 27 مارس/آذار المنصرم، واليوم الأحد هو آخر أيام تصويت الأتراك في الخارج، بينما تستمر عملية التصويت في المعابر الحدودية حتى 16 أبريل/نيسان وهو موعد الاستفتاء داخل تركيا.

وبلغ إجمالي عدد الناخبين الأتراك في الخارج، مليونين و927 ألف ناخب، لهم الحق في الإدلاء أصواتهم في مراكز الاقتراع التي أقيمت في 120 ممثلية دبلوماسية تركية لدى 57 دولة.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

كما تنص التعديلات على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين لصالحها أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.