مولدافيا تستقبل يلدريم بالخبز والملح

استقبل رئيس الوزراء المولدافي، بافل فيليب، نظيره التركي بن علي يلدريم، بمراسم رسمية في العاصمة كيشيناو التي وصلها اليوم الجمعة.

وجرى استقبال يلدريم من قبل شباب يرتدون أزياء تقليدية، لدى وصوله دار الضيافة، حيث قدموا له خبزا وملحا، وفق التقاليد المتبعة.

وعقب عزف النشيد الوطني للبلدين، والانتهاء من مراسم الاستقبال، عقد فيليب ويلدريم لقاء ثنائيا.

ويلتقي رئيس الوزراء التركي، خلال الزيارة التي تستمر ليومين، رئيس مولدافيا إيغور دودون، فضلا عن نظيره، ورئيس البرلمان أندريان كاندو.

ويعتزم يلدريم وفيليب المشاركة في منتدى الأعمال التركي المولدافي، المقرر انعقاده في كيشيناو؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بحضور رجال أعمال من كلا الجانبين.

ومن المنتظر أن يزور يلدريم، إقليم “غاغاوزيا” ذاتي الحكم، الذي يعدّ جسرًا للصداقة بين البلدين، للمشاركة في المؤتمر الرابع لأتراك “غاغاوز” وإلقاء كلمة فيه.

يذكر أن أتراك الـ”غاغاوز” الذين يعرفون أيضاً باسم أتراك الـ “كوك أوغوز” – نسبة إلى قبيلة الأوغوز التركية التي ينتمي لها معظم أتراك تركيا وأذربيجان وتركمانستان وإيران والعراق وسوريا – يشكلون غالبية السكان جنوبي مولدافيا.

وأعلن أتراك الغاغاوز الذين يعتنقون المسيحية الأرثوذكسية، قيام جمهوريتهم في مدينة “كومرات” – عاصمة الجمهورية فيما بعد، 21 آب/ أغسطس 1990، ثم أعلنوا الانضمام إلى جمهورية مولدافيا طواعية، بعد انفراط عقد الاتحاد السوفييتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.