يلدريم يتوجّه إلى مولدوفا في زيارة رسمية

توجّه رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، إلى العاصمة المولدوفية كيشيناو، في إطار زيارة رسمية، تلبية لدعوة نظيره بافل فيليب.

وغادر يلدريم، مطار “أسن بوغا” في أنقرة، برفقة نائبه طُغرل توركيش، ووزير العمل والضمان الاجتماعي محمد مؤذن أوغلو، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

ويلتقي رئيس الوزراء التركي، خلال الزيارة التي تستمر ليومين، رئيس مولدوفا إيغور دودون، ورئيس وزرائه فيليب، ورئيس البرلمان أندريان كاندو.

ويعتزم يلدريم وفيليب المشاركة في منتدى الأعمال التركي المولدوفي، المقرر انعقاده في كيشيناو؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بحضور رجال أعمال من كلا الجانبين.

ومن المنتظر أن يزور يلدريم، إقليم “غاغاوزيا” ذاتي الحكم، الذي يعدّ جسرًا للصداقة بين البلدين، للمشاركة في المؤتمر الرابع لأتراك “غاغاوز” وإلقاء كلمة فيه.

يذكر أن أتراك الـ”غاغاوز” الذين يعرفون أيضاً باسم أتراك الـ “كوك أوغوز” – نسبة إلى قبيلة الأوغوز التركية التي ينتمي لها معظم أتراك تركيا وأذربيجان وتركمانستان وإيران والعراق وسوريا – يشكلون غالبية السكان جنوب جمهورية مولدوفا.

وأعلن أتراك الغاغاوز الذين يعتنقون المسيحية الأرثوذكسية، قيام جمهوريتهم في مدينة “كومرات” – عاصمة الجمهورية فيما بعد، 21 آب/ أغسطس 1990، ثم أعلنوا الإنضمام إلى جمهورية مولدوفا طواعية، بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.