قبطان تركي يرد على تحذيرات القبارصة الروم بنشيد”المهتران” العثماني

وجّهت سفينة تابعة لجمهورية قبرص الرومية، تحذيراً لسفينة تركية تقوم بأعمال تنقيب قرب السواحل القبرصية، ما دفع القبطان التركي بالرد على التحذيرات بفتح نشيد “المهتران” العثماني.

وبحسب المعلومات التى ذكرها مسؤولون بوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، فإن سفينة “برباروس خير الدين باشا” المشار إليها بدأت أعمال البحث فى المياة الأقليمة ببحر الأبيض المتوسط فى يوم21 من أبريل الماضي، وان القبارصة الروم قاموا بانذراها عبر موجات الراديو، فقرر القبطان التركي الرد عليهم بطريقته الخاصة، حيث جعلهم يستمعون لنشيد مهتران العثماني.

وتوضح مشاهد الفيديو التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، تحذير الروم للأتراك “بعدم انتهاك المياه الإقليمية الخاصة بهم” واتهام السفينة بأنها بتقوم بأعمال إقتصادية في مياه الجزيرة القبرصية الغنية بالغاز الطبيعي.

#شاهد قبطان تركي يرد على تحذيرات القبارصة الروم بنشيد"المهتران" العثماني

تركيا الآن – التفاعلية‎ paylaştı: 6 Mayıs 2017 Cumartesi

وبحسب يني شفق وتهدف تركيا في المقام الأول بإجراء عمليات البحث الزلزالية ثلاثية الأبعاد بسفينة بربروس خيرالدين باشا، ثم ستستمر أعمال التنقيب والبحث عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة بدعم سفينة “عروج رئيس”.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن أعمال التنقيب والبحث عن النفط والغاز الطبيعي شملت سواحل قبرص التركية أيضا.

يذكر أن وزير الطاقة التركي، براءت ألبيرق كشف في وقت سابق عن أن الحكومة التركية ستطلق عمليات تنقيب في مياه البحرين الأسود والمتوسط بواسطة تقنيات المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد، وذلك عبر استخدام سفينتين مزوّدتين بتلك التقنيات.

وأوضح أن بلاده دخلت مرحلة جديدة ستشهد تغييرات واستثمارات وخطوات هامة في قطاع الطاقة. ولفت الوزير التركي إلى وجود أكثر من 60 % من إجمالي النفط والغازي الطبيعي العالمي في مناطق قريبة من تركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.