نحاتون أتراك يستعرضون مهاراتهم بصنع تماثيل رملية ضخمة بولاية مرسين

تستعد ولاية مرسين التركية (جنوب)، غدًا السبت، لتدشين فعاليات “مهرجان الرمال” الذي يعد فرصة مواتية لا يفوتها النحاتون لاستعراض مهاراتهم من خلال تحويل العديد من المعالم والرموز المختلفة لا سيما تلك التي تشتهر بها المدينة، إلى جانب شخصيات رمضانية إلى تماثيل رملية ضخمة.

وبحسب مراسل الأناضول، يستمر المهرجان حتى الثاني من شهر يوليو/تموز المقبل، ويعرض فيه النحاتون أعمالهم التي انتهوا منها في وقت سابق، في المكان المخصص للمهرجان أمام أحد المراكز التجارية بالولاية المذكورة.

ويصنع النحاتون بواسطة الرمال والمياه، تماثيلًا ضخمة لعدد من رموز ومعالم المدينة مثل “قلعة الأميرة” و”رجال من الصخور” وأخرى لJİنصر الدين خوجاİ المعروف في الدول العربية بـ”جحا” وشخصيتي “كراكوز” وعيواظ” من العهد العثماني، بالإضافة إلى طبال رمضان.

ويضم المهرجان أيضا تمثال “كليوباترا” آخر ملكات مصر القديمة في العهد الإغريقي، وأفعى “شاه ميران” المسمى بـ”إله الأفاعي” والذي يعتقد بأن مرسين كانت قديما موطن هذا النوع من الأفاعي.

ويصل ارتفاع التماثيل إلى حوالي مترين وعرضها إلى 5 أمتار.

وقالت النحاتة أصلي إلهات التي تشارك في المهرجان من إسطنبول، في تصريحات صحفية إنهم تعرفوا على المدينة من جهة ومن جهة أخرى قضوا أوقاتا جميلة خلال صناعة التماثيل.

وأضافت أنها صنعت تمثال الأفعى “شاه ميران” وأن ذلك استغرق معها 5 أيام، مشيرة إلى أنها تنتظر أن تعجب الأعمال الفنية الزوار.

من جهتها قالت النحاتة غمزة جتيس إنها صنعت تمثال مسحراتي رمضان، وإن صناعته استغرقت حوالي 4 أيام، مضيفة أن زوار المركز المركز التجاري، يعربون عن إعجابهم بالتماثيل.

النحات سليمان جان قال إنه صنع تمثال “نصر الدين خوجا”، واستغرق معه حوالي أسبوع، لافتا إلى أن التماثيل يمكن أن تحافظ على شكلها حتى 6 أشهر.
الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.