الجبير: عودة العلاقات مع قطر مرهون باستجابتها للمطالب

قال وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، إنّ السعودية تعتبر قطر دولة شقيقة، وعودة العلاقات معها إلى سابق عهدها، مرهون باستجابتها لمطالب الدول العربية والخليجية.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني سيغمال غابريال بالعاصمة برلين، اليوم الأربعاء، أنه شرح لنظيره الألماني آخر التطورات الحاصلة بين قطر وبعض الدول العربية، وأسباب موقف الدول الخليجية من الدوحة.

وأردف قائلاً: “قطر دولة شقيقة، ونعتقد أنه يجب دعم الأخ دائماً سواء كان صائباً أم مخطئاً، ولكن إن كان مخطئاً، فعليك دعمه بطريقة تنصحه فيها باتخاذ الموقف الصحيح”.

وتابع: “القضية مع قطر تعود إلى عدة سنوات، وكان هناك تفاهم بأن الدوحة ستتخذ بعض الخطوات فيما يتعلق بدعم بعض المنظمات وبعض التدخلات وبعض الأفراد، ولكننا للأسف لم نشهد اتخاذ إجراءات حسب الحاجة وهذا ما دفع عدة دول إلى اتخاذ هذه الخطوات بحقها”.

وعن علاقات بلاده مع ألمانيا، قال الجبير إنّ التعاون في المجال الأمني بين الجانبين جيد للغاية، مشيراً إلى وجوب زيادة التنسيق فيما يخص مكافحة المنظمات الإرهابية والتطرف.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال عن أمله في تسوية الأزمة الخليجية عن طريق الحوار، وقبل أن تتفاقم أكثر.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر هي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة.

وينما نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الارهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.