قطر تكشف مطالب الإمارات لحل الأزمة

كشف رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله بن حمد العذبة، أن الإمارات طلبت من قطر قطع العلاقات مع حركة حماس منذ بداية الأزمة وقبل أن يعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ذلك في تصريحه أمس الثلاثاء.

وأضاف العذبة، أن الإمارات طلبت الدوحة بقطع العلاقة مع حماس وإغلاق قناة الجزيرة وابعاد المفكر العربي عزمي بشارة ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي وطرد الاخوان المسلمين وإقالة العذبة والكثير من المطالب.

وأكد أن الأزمة تتعلق بسيادة قطر وهو ما تسعى له السعودية والإمارات، مبيناً أن الدوحة أوضحت ذلك وأكدت على استقلاليتها وأن لها منهجية معينة تسير عليها ولن تتنازل عنها.

وبين العذبة، أن أبو ظبي والرياض اتهمت الدوحة في بداية الازمة بإقامة علاقات مع إيران لكنها الان تطالبها بتقديم تنازلات متعلقة بسيادتها ووقف دعم حماس، مؤكداً أن ذلك يوضح أن المستهدف حركة حماس نفسها ولا تتعلق المسألة بأمن الخليج.

واستغرب الهجمة ضد حماس خاصة أنها لا تشكل أي خطر على تلك الدول وليست لها حدود أو تواجد فيها، مشيراً إلى أن منظومة مجلس التعاون الخليجي على المحك.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش،”إن وجود قادة من حركة حماس في قطر يمثل مشكلة للمنطقة”، مهاجما جماعة الإخوان المسلمين قائلا: “إن عناصر منهم يقومون بنشر التعصب في المنطقة ولا يجب أن يكون لهم ملجأ في قطر”.

وتطرق المسؤول الإماراتي إلى شبكة الجزيرة، وقال إن على قطر “وقف استخدام الإعلام من أجل الترويج لأجندة متطرفة”، حسب تعبيره.

وكالات

تعليق 1
  1. قاسم صديق محمد امين يقول

    ياهو حال العرب ذي المقولة التي تقول اتفق العرب علي الا يتفقوا. شوف اوربا لغات مختلفة ديانة مختلفة استطاعت اكثر من عشرين دولة توحيد العملة وممكن تسافر دول الشنغني بس بطاقة مامحتاج جواز عبور .الي متي ياعرب الخلاف والحسد يدمر نعم الله عليكم . تحبوا ترجعوا للرعي وحياة البادية . سيد ايوب صبر علي البلاء وكان امتحان صعب . انا في وجهت نظري الشخصية اقطر ادري بمن ترعي وبمن يكون في اراضيها وهذا حقها لانها دولة ذات سيادة مش تابعة الي دولة اخري . وربنا علي الظالم ولو بعد حين . وربنا معاكم وقلبنا معاكم اهل قطر شعبا وحكومة. ربنا يحقق الاحلام ويبعد الحسد من الاخوان العرب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.