جهد تركيا بقيمة الذهب

قال وزير خارجية نيجيريا الأسبق، إبراهيم قمباري، إن إفريقيا تمحو آثار القوة الاستعمارية السابقة، واصفا سياسة تركيا الانفتاحية في القارة السمراء على أنها “جهد بقيمة الذهب”.

وأوضح المبعوث الأممي السابق، قمباري، أنه يطلق على نيجيريا اسم “عملاق إفريقيا”، لكونها أكبر دول القارة السمراء من حيث عدد السكان، حيث يعيش فيها نحو 200 مليون.

وثمّن المسؤول سياسة الانفتاح التركي على القارة السمراء وتوقيتها، قائلا: “اعتقد أن سياسة الانفتاح جهد ذو قيمة من الذهب، لأنها تتحقق في وقت تنفتح فيه إفريقيا على العالم، و تأتي في مرحلة يرتفع فيها معدل النمو الاقتصادي في إفريقيا وينخفض في العالم”.

وربط إقامة تركيا علاقات جيدة مع إفريقيا بأمرين هما: ضمان التواصل بين الشعوب ودعم تغيير البنية التحتية.

وأكد أن الشعب الإفريقي يمحو آثار القوة الاستعمارية، مضيفا: “على الرغم من ذلك لا تزال المشاكل التي تركها الاستعمار مستمرة. لذا ينبغي علينا أن ننهي النظام الاستعماري الجديد الذي خلفته السلطات السابقة كما أنهينا الأنظمة الاستعمارية القديمة”.

وتابع: “جرى رفع أعلام جديدة بدل أعلام السلطات الاستعمارية، غير أن سيطرتها الاقتصادية لاتزال مستمرة، وحل هذه المشلكة يمر من التكامل الإفريقي “.

ونال النيجيريون استقلالهم عام 1960 بعد مئة عام من الاستعمار الإنكليزي، أما وجود الإنكليز في نيجيريا وغرب أفريقيا على وجه العموم فيعود إلى 400 عام وتحديدا إلى أوائل القرن السادس عشر.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.