وكالة أمريكية: قطر قادرة على إطفاء أنوار ناطحات دبي المتألقة

قالت وكالة “بلومبيرغ” المتخصصة في المال والأعمال، في سياق تعليقها على الأزمة الخليجية الراهنة، أنه عندما يتعلق الأمر بالغاز الطبيعي، فإن الإمارات تحتاج إلى قطر أكثر من احتياج الدوحة لأبوظبي.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها ، أن الإمارات والسعودية قطعتا الروابط الجوية والبحرية والبرية مع قطر، الإثنين الماضي، لكن أبوظبي، التي تعتمد على الغاز المستورد لتوليد نصف احتياجاتها من الكهرباء، تجنبت إغلاق خط الغاز، القادم إليها من قطر، التي تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

وأضاف التقرير أنه “بدون هذا الشريان الحيوي من الطاقة (حظ الغاز القطري) سيحل الظلام على ناطحات السحاب المتألقة في دبي، والبديل الوحيد أمام الإمارات هو استبدال الغاز القطري بمصدر آخر للغاز لكنه سيكون أكثر تكلفة ومرهق اقتصاديا ” .

ولفتت “بلومبيرغ”، نقلاً عن مصدر وصفته بـ”المطلع”، إلى أنه رغم الأزمة الخليجية الراهبة إلا أن الغاز القطري لا يزال يتدفق بشكل طبيعي إلى الإمارات وسلطنة عمان، عبر خط الأنابيب المذكور، مع عدم وجود أية إشارات على أن الدوحة قد تقطع تلك الإمدادات.

وتصدر قطر نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا عبر خط أنابيب تحت البحر بطول 364 كم (226 ميلا).

وتعتبر شركة «دولفين» للطاقة هي المسؤولة عن خط الأنابيب، ومنذ عام 2007، يتم عبر ذلك الخط نقل لغاز من حقل الشمال في قطر إلى محطة الطويلة في أبوظبي. كما تصدر «دولفين» الغاز في سلطنة عمان.

وكالة بلومبيرغ

2 تعليقات
  1. احلام يقول

    نسأل الله السلامة لدول الاسلام والخليج

  2. محمدعبد العزيز يقول

    هكذا حال المسلم القوي يصبر من إيذاء أجراه ولا يود ان ياذيه حفظ الله قطر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.