قطر: شكرا تركيا

وجه مدير عام غرفة قطر للتجارة، حمد صالح الشرقي، اليوم الأحد، الشكر للحكومة والشعب التركي، مشددا على أن “قطر لن تنسى وقفة تركيا بجانبها”، في ظل الأزمة التي تتعرض إليها الدوحة منذ أن أعلنت ثماني دول قطع علاقاتها الدبلوماسية معها.

وقال الشرقي: “نشكر الحكومة والشعب التركي على مساعدتهم لشقيقتهم قطر، وهذا ليس غريب على تركيا شعبا وحكومة”.

وأوضح أن “تركيا وفرت كافة المواد الغذائية وموادا أخرى، وهناك علاقات تجارية قوية بيننا وبين رجال الأعمال الأتراك لسد احتياجات قطر من المواد التي تشح بالسوق”.

ومضى قائلا إن هناك “تعاونا مع دول أخرى، لكن الحصة الأكبر هي لتركيا الصديقة، والبضائع التي أتت من تركيا سدت حاجة السوق المحلي والمستهلك”.

وتابع أن “حاجة السوق القطري كبيرة، وهو الآن مليء بالمنتجات التركية، وهذا شيء يشرفنا وفخر لنا”.

وأفاد الشرقي بـ”زيادة الإقبال والطلب على المنتج التركي.. يوجد تقبل (من المستهلك) للمنتج التركي.. لم نكن منتبهين لجودة هذا المنتج وطلب المستهلك عليه، وهو أفضل من منتجات كنا نستهلكها لسنوات”.

وشدد على أن “قطر لن تنسى وقفة تركيا بجانبها، سواء الدولة القطرية أو المستهلك، فالبواخر تأتي بشكل مستمر محملة بالبضائع من تركيا”.

وتطرق إلى لقاءات متعددة ومكثفة تعقد بين الطرفين التركي والقطري على مستوى رجال الأعمال لزيادة مؤشر الاستثمار، والعمل على دعم الاستثمارات القطرية في تركيا، سواء كانت شركات أو أفراد.

وختم الشرقي بأن “قطر تعتمد على منتجها المحلي بشكل أساسي، وتستهدف زيادة التصنيع والإنتاج حتى تصدر إلى دول أخرى”.

وفي أسوأ صدع تشهده المنطقة العربية منذ سنوات، أعلنت سبع دول، الإثنين الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر صحة اتهامها بـ”دعم الارهاب”، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.