الزواج وتأثيره الإيجابي على الاقتصاد التركي

مع اقتراب فصل الصيف والأعياد، يقرر الكثير من الناس أن يتزوجوا في هذه الفترة لإمكانية الاحتفال في الهواء الطلق وربما للتمتع بالعطلة الصيفية.

وفي تركيا، يتوقع أن يُقدم 650.000 رجلاً وامرأة على الزواج خلال العام الجاري (2017) مدفوعين بانخفاض ضريبة الاستهلاك الخاص، وهو ما يمثل 13 مليار ليرة تركية للاقتصاد، وفق تصريحات المدير العام لجمعية التجار والحرفيين الأتراك، بندفي بالاندوكان.

ويقول بندفي إن الزيجات لها تأثيرها على اقتصاد العديد من القطاعات مثل المفروشات والقماش المنزلي والمجوهرات والطباعة والحلاقين والحلويات وبالطبع على قطاع العقارات.

وتحدث بندفي عن ضرورة مساعدة الأزواج الذين يعانون صعوبات مادية ويرغبون بالزواج، عبر توفير قروض بنسبة فائدة منخفضة جداً تمنح للشباب المقدم على الزواج: “لا بد من تخفيض نسبة الفائدة حتى لا يواجه الأزواج صعوبات في تسديد ديونهم عندما يبدؤون حياتهم العائلية”.

وكانت الحكومة التركية بدأت العام الماضي بتقديم منحة مالية للمقبلين على الزواج تصل إلى 10 آلاف ليرة تركية وذلك ضمن مساعيها لتشجيع الزواج والإنجاب عند الشباب الأتراك.

وسيستفيد كل شاب أو شابة مقبل على الزواج على منحة مالية بقيمة 5 آلاف ليرة تركية، بشرط أن يكون المتقدم لم يتجاوز الـ27 من عمره، وبذلك سيحصل الزوجان على 10 آلاف ليرة (ما يقارب 3500 دولار أمريكي).

على صعيد آخر ودائماً في مجال تكاليف الحياة، سجل آخر تصنيف للمدن الأكثر غلاء في العالم التي تنشرها مجلة الإيكونوميست البريطانية، تراجع مدينة إسطنبول 16 درجة عن العام الماضي لتحتل المرتبة 62 عالمياً.

ديلي صباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.