العبادي يؤجل زيارته إلى السعودية لتفادي “تفسيرها الخاطئ”

ذكر النائب العراقي، جبار العبادي، أن رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، أرجأ زيارته المرتقبة للسعودية لتفادي تفسيرها، كما لو أن العراق يدعم طرفا من أطراف الأزمة الخليجية.

وقال النائب العبادي، الذي يعتبر سياسيا مقربا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في حديث لوكالة “رويترز”، مساء اليوم الخميس، إن الزيارة، التي كان من المقرر القيام بها يوم الأربعاء، تم تأجيلها لأن “العراق لا يريد أن تفسر الزيارة تفسيرا خاطئا، كما لو أن العراق يأخذ جانبا على حساب جانب آخر” في الأزمة الدبلوماسية الحالية، التي تمر بها منطقة الخليج.

وأكد مكتب العبادي للوكالة أن الزيارة، التي كان من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي خلالها بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تأجلت ربما إلى الأسبوع المقبل، وذلك من دون تحديد أسباب هذه الخطوة.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي إن زيارته إلى الرياض”ليست لها علاقة بالأزمة الخليجية”، فيما انتقد “أصواتا” داخلية وخارجية قال إنها تحاول عرقلة تقارب العراق مع الدول المجاورة له.

والأسبوع الماضي، أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين بياناً مشتركاً لإدراج 59 شخصاً بينهم القرضاوي، و12 كياناً قالوا إنها “مرتبطة بقطر”، في قوائم “الإرهاب” المحظورة لديها.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بـ”دعم الارهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.