الأردن وتركيا تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي النقل والتجارة

أجرى وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي، أحمد أرسلان، ونظيره الأردني جميل مجاهد، اليوم الأحد، مباحثات موسعة لتعزيز التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

جاء ذلك، خلال جلسة عقدها الوزيران في العاصمة عمان بحضور وفدي البلدين، في أول محطات الزيارة الرسمية التي يُجريها المسؤول التركي للمملكة، كان بدأها أمس السبت.

وعقد الوزيران، بُعيد جلسة المباحثات، مؤتمراً صحفياً مشتركاً، تحدثا فيه عن أبرز ما دار فيها.

وقال أرسلان: “تباحثنا بجميع الأمور التي تهم قطاع النقل، وتم الحديث عن تفعيل لجان مشتركة بين البلدين للاجتماع بشكل دوري، لمناقشة القضايا التي تهم الجانبين في مجال النقل”.

وتعرض الأردن لأزمة نقل بري بعد 2010، بفعل إغلاق معبرها الشمالي مع جارتها سوريا، ومعبرها الشرقي مع العراق بفعل الثورة والحرب، وهما المعبران اللذان يستخدمان لحركتي نقل الأفراد والبضائع من وإلى المملكة.

وزاد “أرسلان”: “الأردن وتركيا يبذلان جهوداً في مكافحة الإرهاب والعمل على إنهاء الأزمة السورية، كما أننا حريصون على وحدة العراق.. نتمنى أن يتم تحقيق الأمان والاستقرار”.

ووجه الوزير التركي، دعوة لنظيره الأردني لزيارة بلاده، على أن تتم بأسرع وقت.

ولفت إلى أن الأردن وتركيا يحتفلان هذا العام، بمناسبة مرور 70 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

في سياق آخر، تطرق أرسلان، إلى الأحداث الانقلابية التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016، مثمناً الموقف الأردني الداعم لتركيا ضد المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ودعا إلى العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين، في ظل وجود اتفاقية تجارة بينهما، إضافة إلى التأشيرة الحرة، وانتظام الرحلات المباشرة.

من جهته، أشار الوزير الأردني إلى أنه “تم مناقشة كيفية تفعيل خط النقل الجوي والبحري وتفعيل خط الرورو، وإمكانية زيادة عدد الرحلات عبر الملكية الأردنية والخطوط التركية، إضافة إلى زيادة رحلات الشحن الجوي كبديل، ولو بشكل بسيط عن النقل البري المتوقف”.

وعلى هامش المباحثات، قال أرسلان للأناضول: “ركزنا في الاجتماع على عقد لقاء للجنة النقل المشتركة في الخريف المقبل.. الجانبان يوليان أهمية كبيرة لقطاع النقل، باعتباره محركاً للاقتصاد، والاستفادة من الموقع الجغرافي للبلدين”.

وفي محطة أخرى، التقى وزير النقل التركي برئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، وجرى خلال اللقاء الذي حضره السفير التركي “مراد قرة غوز”، بحث قضايا تهم قطاع النقل بين البلدين، مع التركيز عن إمكانية ايجاد بديل للطرق البرية المغلقة.

ويُجري أرسلان، في وقت لاحق اليوم، زيارة إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (جنوب)، ويلتقي خلالها عدداً من المسؤولين هناك.

كان وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي، وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، أمس السبت، في زيارة رسمية تستمر يومين.

الاناصول


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.