البنتاغون قلق من شراء تركيا منظومة “إس-400” الصاروخية

أكد المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيس، وجوب أن تشتري تركيا منظومات الدفاع الصاروخي من شركائها في حلف الناتو وليس من روسيا، بعد إعلان أنقرة عن توقيع صفقة منظومات “إس 400” مع موسكو.

وقال ديفيس، للصحفيين، اليوم الاثنين: “نود أن يقتني حلفاؤنا كل ما يحتجون إليه ويستثمروا فيما سيؤثر إيجابيا على تعاوننا في المستقبل”.

وأعرب ديفيس عن قلق البنتاغون من “عدم التوافق التقني المحتمل” بين أنواع الأسلحة التي تشتريها تركيا من روسيا مع المعدات التي يستخدمها حلف الأطلسي.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن توقيع صفقة توريد منظومات “إس-400” الصاروخية مع موسكو.

وتكمن مهمة منظومة “إس-400” الصاروخية في ضرب الطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ البالستية والأهداف فوق الصوتية وغيرها من الوسائل الهجومية الجوية، في ظروف التشويش الإلكتروني.

ويصل مدى صواريخ المنظومة إلى 400 كيلومتر.

يذكر أن روسيا عقدت صفقة لتوريد منظومة “إس-400” الصاروخية مع الصين فقط، في حين تجري حاليا مباحثات مع الهند بهذا الشأن. وتعالج روسيا وتركيا حاليا التفاصيل الأخيرة لصفقة الشراء.

يذكر أن هذه الصفقة قد تصبح، وفقا للتقارير الإعلامية، الأكبر بالنسبة لشركة “روس أبورون إكسبورت” الروسية خلال السنوات الأخيرة، حيث تم الكشف، في وقت سابق، عن أن أنقرة تخطط لشراء 4 كتائب من منظومات “إس-400” بمبلغ قدره 3 مليارات دولار.

المصدر: روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.