وزير الخارجية التركي يفتتح القنصلية الفلسطينية العامة في إسطنبول

افتتح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، القنصلية الفلسطينية العامة في مدينة إسطنبول التركية.

وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح، قال جاويش أوغلو إن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، لكي لا تتكرر الأحداث المؤسفة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية ومدينة القدس والحرم القدسي الشريف مؤخرًا.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا وجهت لإسرائيل التحذيرات والاقتراحات اللازمة لكي لا تتكرر نفس الأخطاء، معربًا عن سعادته لمشاركته في حضور حفل افتتاح القنصلية الفلسطينية.

ولفت أن اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع لوزراء الخارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد اليوم في اسطنبول، شدد على أهمية حماية الوضع التاريخي للحرم القدسي.

وفي وقت سابق مساء اليوم شدد البيان الختامي للاجتماع على “الإدانة الشديدة للممارسات الاستفزازية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا في القدس والمسجد الأقصى.

وأشار الوزير التركي خلال الحفل إلى أن بلاده على دراية بشأن استعداد الفلسطينيين لإقامة السلام استنادًا إلى حل الدولتين وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته، شكر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمة له خلال حفل الافتتاح نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مشيرًا أن افتتاح القنصلية الفلسطينية العامة في إسطنبول، جاء بدعم من سلطات الجمهورية التركية.

وأضاف: “أريد أن أشكر جميع المسؤولين الأتراك والمؤسسات التركية التي دعمت افتتاح قنصلية فلسطينية عامة في إسطنبول، وخصوصًا رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان. إن افتتاح قنصلية في إسطنبول كانت إحدى القضايا الهامة بالنسبة للفلسطينيين وقد تحققت اليوم. كما إن افتتاحها يدل على مدى تطور وتحسّن العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.