ارتفاع صادرات مصر لتركيا 44 بالمئة خلال النصف الأول من 2017

أعلنت مصر، اليوم الخميس، ارتفاع صادراتها للسوق التركي خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 44 بالمئة لتصل إلى 903 ملايين دولار مقابل 628 مليون دولار في نفس الفترة من العام 2016.

وقالت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان اليوم إن واردات البلاد تراجعت من تركيا بنسبة 40 بالمئة لتصل إلى 914 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري مقابل 1.5 مليار دولار في نفس الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 4.176 مليار دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار خلال 2015، وفقا لبيانات التجارة والصناعة المصرية.

وتتضمن الصادرات المصرية إلى تركيا البولي بروبلين، والأقمشة (الجينز)، وأقمشة بوليستر، وأسود الكربون، وسماد اليوريا.

كما تستورد مصر من تركيا مواد البناء، والكيماويات، والأسمدة، والسلع الهندسية والإلكترونية، والملابس الجاهزة.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قال العام الماضي، إنه لا مانع من تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر وعقد لقاءات بين مسؤولي البلدين، رغم استمرار الموقف التركي الرافض للانقلاب على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر الحديث.

وتدافع مصر عن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، لأنها تصب في مصلحتها.

ووقعت مصر وتركيا على اتفاقية التجارة الحرة في نهاية 2005، وتم الانتهاء من إجراءات التصديق على الاتفاقية من الجهات المسئولة في البلدين، ودخلت حيز النفاذ في مطلع مارس/ آذار 2007.

واستضافت القاهرة، مطلع العام الجاري، اجتماعا لمنتدى الأعمال المصري ـ التركي، الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية (مستقل وتشرف عليه وزارة التجارة والصناعة).

ودعت “الغرف التجارية” التركية والمصرية، حينذاك إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين أنقرة والقاهرة.

وحضر المنتدى رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، رفعت هيسارجيكلى أوغلو، ورئيس اتحاد الغرف التجارية بمصر أحمد الوكيل.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.