تركيا تخطو أولى خطواتها نحو عالم الفضاء

تركيا الان

في خطوة تعتبر هي الاولى لانشاء اول وكالة فضاء تركية٬ افتتحت مدينة بورصة مركز “غوكمن” للملاحة الجوية والتدريب الجوي والذي سيكون واحد من أفضل 5 مراكز علوم الفضاء والملاحة الجوية في العالم.

وفي حفل حضره نائب رئيس الوزراء التركي “فكري اشك” قال: ” إنه وبافتتاحنا لهذا المركز قد قمنا بتقديم أولى الخطوات لإنشاء وكالة فضاء وطنية”

المركز الذي يقع على مساحة 13 الف متر مربع سيحوي على مركز لتطبيقات حقل الجاذبية و نفق للرياح العامودية و 154 نظام تعليم تفاعلي .

ويوجد في قسم علوم الفضاء في المركز ٬ معلومات ومصادر مهمة في علوم المجرات وبهذا سيكون المركز هو اول مركز للتدريب على علوم الفضاء في تركيا.

واضاف ايشيك: “إن تركيا قد غابت عن الثورات الصناعية الأولى والثانية والثالثة وتعمل الأن بجهد كبير لالتحاق بالثورة الصناعية الرابعة٬ وأنا أرى أن تركيا وبعد 20 عام ستكون من أكثر البلدان تطورا في هذا المجال ”

ووضح “اشك” أن هدفنا القريب في عام 2020 هو اطلاق القمر الصناعي TURKSAT 6A الذي سيستخدم في مجال الدراسات الفضائية والاتصالات”.

وتابع بأن عدد العاملين في مجال علوم الفضاء في الولايت المتحدة الأمريكية هو 260 الف في حين ان العدد في تركيا هو أقل من الف ومن هذه النقطة فنحن نولي لهذا المشروع اولوية من الدرجة الأولى ونطمح لان يكون هذا المجال من اكثر المجالات التي ستهم شبابنا في المستقبل اكثر من غيرها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.